أورفا التركية تدعو أكراد سوريا للإقامة في مخيماتها

أورفا التركية تدعو أكراد سوريا للإقامة في مخيماتها

المصدر: إرم ـ من مهند الحميدي

دعت ولاية أورفا جنوب الجمهورية التركية اللاجئين السوريين من أصول كردية إلى الإقامة في أكبر مخيمات اللجوء على الأراضي التركية.

وذكرت صحف محلية، الإثنين، إن حاكم ولاية شانلي أورفا، عز الدين كوتشوك، دعا قيادات الأكراد السوريين الذين لجؤوا إلى تركيا للقدوم إلى ولايته، وطالبهم بالتحلي بالصبر إزاء التدقيق الأمني على الحدود، في إشارة إلى أن هناك ”محاولات لتهريب سلاح عبرها“.

وقال كوتشوك إن تركيا قد أنشأت أكبر مخيم للاجئين في مدينة سروج، التابعة لولاية أورفا، لاستقبال اللاجئين الأكراد السوريين.

وافتتحت الحكومة التركية، مطلع العام الجاري، أكبر مخيم للاجئين السوريين في سروج، بقدرة استيعابية تصل إلى حوالي 200 ألف لاجئ، من أهالي مدينة عين العرب/ كوباني السورية ذات الغالبية الكردية.

وتبلغ مساحة المخيم 1000 دونم، ويضم 3500 خيمة سكنية، تبلغ مساحة الواحدة منها 162م، مخصصة لسكن 5 أشخاص، وتعمل الحكومة على إنشاء عدد من المدارس والمستوصفات والحدائق والصالات الرياضية ومراكز التسوق ضمن المخيم، بالإضافة إلى مركز لتنقية المياه، وكادر للإطفاء والتدخل السريع، و74 غرفة مخصصة لغسيل الملابس، تحتوي كل منها على 20 غسالة.

يُذكر إن مدينة كوباني السورية شهدت حركة نزوح جماعية، إثر حصارها من قبل تنظيم ”الدولة الإسلامية“ المتشدد، يوم 16 أيلول/ سبتمبر 2014.

ويقيم في تركيا حوالي مليون و700 ألف لاجئ سوري، منذ اندلاع الأزمة السورية في آذار/ مارس 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة