البيشمركة تنفي تبادل الأسرى مع داعش

البيشمركة تنفي تبادل الأسرى مع داعش

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

نفى أمين عام وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق جبار ياور، تبادل أسرى مع تنظيم داعش خلال الأيام الماضية، مؤكداً أن ما تناقلته بعض المصادر والذي يفيد بإطلاق سراح 106 من عناصر تنظيم ”داعش“ لدى السلطات الكردية، مقابل 17 مقاتلاً من البيشمركة، ”مجرد إشاعة ولا صحة لها“.

وقال ياور بحسب تصريح لتلفزيون حكومة إقليم كردستان، إنه لم يطلق سراح أي من مقاتلي البيشمركة ولا من عناصر داعش رسمياً، وأن هذه الأخبار عارية عن الصحة، وهي دعايات لا أكثر.

وأشيع في كركوك أمس خبر عن تبادل أسرى بين قوات البيشمركة وتنظيم داعش، وشهدت المدينة إطلاق نار احتفالاً بالخبر وابتهاجاً به، دون إعلان رسمي من وزارة البيشمركة أو أية جهة رسمية في إقليم كردستان.

ومن جهته قال المتحدث باسم جهاز الأمن في كردستان ”آسايش“ فرهاد حمة علي إن ما أشيع من خبر عن تبادل الأسرى عارٍ عن الصحة ولا وجود لمثل هذه المفاوضات.

وفي سياق متصل، كشف نائب كردستاني دلير ماوتي، عن عدد أسرى البيشمركة لدى داعش، وعناصر داعش المعتقلين لدى إقليم كردستان، مشيرًا إلى أن الإقليم مستعد لتبادل أسرى البيشمركة بعناصر داعش المعتلقين لديها.

وقال دلير ماوتي إن حكومة الإقليم كثفت جهودها بعد مقطع الفيديو الذي بثه داعش، والذي يُظهر فيه استعراض الأسرى ضمن أقفاص حديدية في الحويجة، موضحـًا أن الإقليم أبدى استعداده التام لدفع فدية مالية لتحرير رهائن البيشمركة، أو تبادل هؤلاء الأسرى بالمسلحين المعتقلين من عناصر تنظيم داعش.

ولم يذكر النائب الكردستاني الأرقام الدقيقة عن عدد أسرى البيشمركة ومعتقلي داعش، إلا أنه أشار إلى وجود نحو 50 مقاتل من البيشمركة لدى التنظيم، وضعف ذلك العدد من معتقلي التنظيم في إقليم كردستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة