أردوغان يمتنع عن مشاركة السعودية في بناء مسجد كوبا

أردوغان يمتنع عن مشاركة السعودية في بناء مسجد كوبا

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

امتنع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حديثاً، عن مشاركة المملكة العربية السعودية في بناء أول مسجد في العاصمة الكوبية هافانا.

وانتقدت صحف سعودية، رفض أردوغان، لأي دور سعودي في بناء المسجد، ونقلت عن الرئيس التركي قوله إن ”هندستنا مختلفة عن الهندسة السعودية، وسلمت السلطات الكوبية كل المعلومات الضرورية المتعلقة بالمشروع، وقلت لهم إننا نريد بناء المسجد وحدنا و لا نريد شريكاً“.

وقال إعلاميون سعوديون إن تركيا ليست الدولة الوحيدة التي تريد بناء مسجد في كوبا، التي يقطنها حوالي 4 آلاف مسلم، ”إذ سبق أن أعربت السعودية أيضاً عن رغبتها في المشاركة وبناء مسجد في كوبا“.

وفي حال وافقت هافانا على بناء تركيا للمسجد، فإن الحكومة التركية تعتزم بناءه وفق العمارة العثمانية، ليكون مشابهاً لمسجد ”أورتاكوي“ في إسطنبول، كبرى المدن التركية.

وكان أردوغان قدم منذ أيام، اقتراحاً للسلطات الكوبية، خلال جولة رسمية إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، ببناء مسجد في هافانا، عقب تصريحات له، في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، أكد فيها أن المسلمين هم أول من اكتشف القارة الأمريكية، قبل ”كريستوفر كولومبس“ وبنوا مسجداً على أحد التلال الكوبية، وعبر أردوغان -آنذاك- عن رغبته في بناء مسجد في الموقع ذاته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com