بوتين: تم الاتفاق على الهدنة في أوكرانيا

بوتين: تم الاتفاق على الهدنة في أوكرانيا

مينسك – قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن القمة المنعقدة حاليا في مدينة مينسك، عاصمة بيلاروسيا توصلت إلى اتفاق على تنفيذ هدنة في مدينة دونباس شرق أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الروسي، بعد مباحثات مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل،أن هذه الهدنة ستسري اعتبارا من منتصف الليل يوم السبت، أي ابتداء من يوم الأحد المقبل.

من جانبه أعلن الرئيس الأوكراني ”بيتر بوروشينكو“ أن الاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، وانسحاب جميع القوات المسلحة الأجنبية من الأراضي الأوكرانية، وإطلاق سراح جميع الرهائن خلال 19 يوماً.

كما لفت بوروشينكو أن الاتفاق يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة مسافة 25 كيلومتراً عن خط الهدنة المتفق عليه سابقاً بين الأطراف المتنازعة، مبيناً أن المنطقة الأمنية بين الطرفين سيصبح طولها 50 كيلومتراً.

وشدد بوروشينكو أنه لم يتم التفاهم على قضايا من قبيل مناطق حكم ذاتي، أو كيان فيدرالي، في نص الاتفاق، مشدداً أنه يتوجب على قوات حرس الحدود الأوكرانية، العودة لمراقبة الحدود الأوكرانية.

جدير بالذكر أن المفاوضات التي شارك فيها زعماء كل من روسيا، وأوكرانيا، وفرنسا، وألمانيا، انطلقت ليلة أمس الأربعاء، في مينسك، واستمرت قرابة 14 ساعة، توجت صباح اليوم، بالإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار، يدخل حيز التنفيذ في 15 شباط/فبراير الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com