تركيا تبدأ ترحيل أسرى من مقاتلي داعش اليوم
تركيا تبدأ ترحيل أسرى من مقاتلي داعش اليومتركيا تبدأ ترحيل أسرى من مقاتلي داعش اليوم

تركيا تبدأ ترحيل أسرى من مقاتلي داعش اليوم

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية اليوم الاثنين إن بلاده رحلت متشددا أمريكيا وسترحل قريبا سبعة ألمان بعد أن ذكرت وسائل إعلام رسمية أن أنقرة بدأت عمليات إعادة متشددين أجانب من تنظيم داعش لبلادهم.

وحذر وزير الداخلية سليمان صويلو الأسبوع الماضي من أن أنقرة ستبدأ في إعادة متشددي داعش لبلادهم يوم الاثنين حتى إن كانت تلك الدول قد أسقطت عنهم الجنسية.

ونقلت وكالة "الأناضول" الرسمية عن المتحدث باسم الداخلية التركية إسماعيل تشاتقلي قوله "ترحيل مقاتل أجنبي أمريكي إرهابي بعد استكمال إجراءاته... تم الانتهاء من خطط سفر سبعة مقاتلين إرهابيين أجانب من أصل ألماني وسيجري ترحيلهم في 14 نوفمبر".

ونقلت محطة "إن.تي.في" عن تشاتقلي قوله "ثلاثة آخرون من متشددي داعش في مراكز الترحيل سيرسلون عائدين لبلادهم اليوم".

وقالت محطة "تي.آر.تي خبر" إن تركيا تسعى لترحيل ما يصل إلى 2500 متشدد أغلبهم سيرسلون لدول في الاتحاد الأوروبي مشيرة إلى أن 12 مركز ترحيل في البلاد تضم حاليا 813 متشددا.

وشنت تركيا هجوما على شمال شرق سوريا مستهدفة وحدات حماية الشعب الكردية السورية الشهر الماضي بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من المنطقة.

وكانت الوحدات، وهي المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية الحليفة للولايات المتحدة في قتال تنظيم داعش، تبقي على آلاف المتشددين في سجون في أنحاء شمال شرق سوريا.

وأثار الهجوم التركي قلقا على نطاق واسع بشأن مصير هؤلاء السجناء وحذر حلفاء غربيون لتركيا وقوات سوريا الديمقراطية من أن العملية التي شنتها أنقرة قد تعرقل الحرب ضد داعش وتساعد على عودة قوتها.

ورفضت تركيا، التي تعتبر وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية مرتبطة بمسلحين أكراد على أراضيها، تلك المخاوف وتعهدت بقتال الدولة الإسلامية مع حلفائها.

ودعت أنقرة مرارا الدول الأوروبية ومن بينها فرنسا لاستعادة مواطنيها الذين يقاتلون في صفوف التنظيم المتشدد.

ويشكل الأوروبيون نحو خمس مقاتلي داعش الأجانب المحتجزين لدى مسلحين أكراد في سوريا وعددهم الإجمالي نحو عشرة آلاف. وأسقطت الدنمرك وألمانيا وبريطانيا الجنسية عن بعضهم بالفعل.

ونقل عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله الأسبوع الماضي إن 1201 من متشددي داعش في سجون تركية بينما أسرت أنقرة 287 متشددا في سوريا.

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إنها قتلت زعيم داعش أبو بكر البغدادي في شمال غرب سوريا.

وقال أردوغان الأسبوع الماضي إن تركيا اعتقلت 13 شخصا من المقربين للبغدادي مشيرا إلى أنهم قيد الاستجواب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com