بوروشينكو متفائل من قمة ”مينسك“

بوروشينكو متفائل من قمة ”مينسك“

كييف- أعرب الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، عن تفاؤله من القمة التي من المنتظر أن تجري الأربعاء، في مينسك، عاصمة بيلا روسيا، وتشارك فيها أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا،

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الأوكرانية، أن بوروشينكو أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره البولندي، برونيسلاو كوموروسكي، تناولا خلاله التطورات الأخيرة في المناطق الشرقية لأوكرانيا.

وأكد بوروشينكو، أن بلاده تصر على وقف إطلاق نار دائم وغير مشروط مع الانفصاليين الموالين لروسيا، وسحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة الشرقية للبلاد، و إخراج كافة المقاتلين الأجانب من أوكرانيا، ومنع دخول أسلحة بطريقة غير شرعية.

وأضاف بوروشينكو، أن التشاورات مستمرة على مستوى الدبلوماسيين ممثلي دول أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا، وأنه يأمل بالوصول إلى اتفاق في الاجتماع الذي سيجري في ١١ شباط/فبراير الجاري في مينسك.

ومن جانبه أكد كوموروسكي، استمرار دعم بلاده حكومة وشعبا، إلى أوكرانيا، مطالبا بتقديم الدول الأوروبية الدعم السياسي إلى أوكرانيا، كما دعا بوروشينكو لزيارة بولندا في وقت مناسب.

وتشهد مناطق شرق أوكرانيا تصعيداً في الآونة الأخيرة، وارتفاعا في عدد الخسائر البشرية، فيما لم تتمكن اجتماعات ”مجموعة التواصل الثلاثية“، في عاصمة بيلاروسيا ”مينسك“، من التوصل إلى صيغة تفاهم للحد من التوتر في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com