إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"
إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"

استأنفت إيران، يوم الأربعاء، تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" النووية تحت الأرض، بضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي، بحسب وكالة أنباء محلية.

ونقلت وكالة "تسنيم" عن منظمة الطاقة النووية الإيرانية، أنه "بعد كافة الاستعدادات الناجحة.. بدأ ضخ غاز اليورانيوم في 1044 جهازًا للطرد المركزي يوم الخميس في فوردو.. تجري العملية بكاملها تحت إشراف مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة".

وأضافت أن "قرار فتح منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم جاء بعد إعلان رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الأمن القومي حسن روحاني، تطبيق الخطوة الرابعة من خفض الالتزامات النووية من قبل إيران".

ويحظر الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، إنتاج مواد نووية من منشأة فوردو، لكن مع ضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بها، فإن المنشأة التي بنيت داخل جبل ستتحول من محطة أبحاث مصرّح بها إلى موقع نووي نشط.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية، بهروز كمالوندي، للتلفزيون الرسمي: "ستستغرق العملية بضع ساعات للاستقرار، وبحلول السبت عندما يزور مفتشو وكالة الطاقة الذرية الدولية الموقع مجددًا ستكون عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 4.5% قد أنجزت".

من جانب آخر، نفت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الخميس، اعتقال مفتشة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت دائرة العلاقات العامة والإعلام في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، في بيان: "ننفي احتجاز مفتشة للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارتها إلى طهران"، مضيفة أنه "في الأسبوع الماضي، منع مسؤولو الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية مفتشة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى موقع التخصيب في نطنز".

وأشار البيان إلى أن "المفتشة غادرت إيران بعد منعها من دخول مفاعل نطنز النووي لأنها كانت تحمل أشياء فعّلت أجهزة الإنذار ورفضت تسليم وسائلها الشخصية إلى أمن المنشأة، وقد تم إخطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمر".

وأكدت الوكالة الإيرانية أن "التحقيقات جارية، والممثل الإيراني الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية من المقرر أن يقدم تقريرًا كاملاً إلى مجلس المحافظين".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن دبلوماسيين، قالت إنهم مطلعون على عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران احتجزت مفتشة في الوكالة التابعة للأمم المتحدة لفترة وجيزة.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com