إيران تسعى لتطوير العلاقات مع مصر

إيران تسعى لتطوير العلاقات مع مصر

طهران – قال مساعد وزيرالخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية، إن ايران تتطلع إلى مصر مستقلة وحرة ومقتدرة ومستقرة ومؤثرة ، تمسك بزمام المبادرة في تطورات المنطقة والشرق الأوسط.

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن حسين اميرعبد اللهيان قوله في اجتماع مشترك مع مسؤولي مؤسسة الاهرام، عقد اليوم السبت، في مرکز الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية بطهران أن ايران مستعدة ودون أي شروط لتطوير العلاقات الودية مع مصر باعتبارها بلدا هاما ومؤثرا في المنطقة“.

وأشار إلى لقائه الأخير بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، وقال إن إيران ومصر من شأنهما أن يحققا المزيد من التقارب بين الشعبين من خلال الحوار المشترك.

وتطرق إلى سوء الفهم بين طهران والقاهرة وقال: ”لاشك ان البلدين قادران على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية“.

وقال إنه کان لإيران ومصر خلال العام الماضي تعاون جيد في مواضيع مختلفة بما فيها الارهاب وکذلك فيما يتعلق بالعراق وسورية.

وشدد بالقول إن إيران تدين الإرهاب بکافة أشکاله في مصر، مؤکدا أن“ الشعب المصري معروف بحضارته وثقافته وايمانه وان العمليات التکفيرية واعمال العنف لا تمت لهذا الشعب باي صلة“.

وقال إن الجمهورية الاسلامية الإيرانية تعتبر مواقف المعارضة في مصر بأنها جزء من حقائق هذا البلد و“نحن نأمل بأن يمثل مجلس الشعب في دورته القادمة کافة أبناء الشعب المصري وأن يخرج المجتمع المصري من حالة الانقسام“.

وقال إن إيران ترحب بتوجهات الحکومة المصرية خاصة فيما يتعلق بتنمية العلاقات مع کافة دول العالم بما فيها الجمهورية الاسلامية الايرانية .

وأشار إلى دور مصر في التطورات الفلسطينية، وقال ان ايران تعتقد أنه طالما لم يتم إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني فإن القضية الفلسطينية ستبقى القضية الأولى للعالم الإسلامي.

يذكر أن إيران قطعت العلاقات مع ومصر عقب قيام الاخيرة باستضافة شاه ايران رضا بهلوي، وابرام معاهدة السلام مع اسرائيل في عام 1987.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com