كيري يجتمع مع نظيره الإيراني في ميونيخ
كيري يجتمع مع نظيره الإيراني في ميونيخكيري يجتمع مع نظيره الإيراني في ميونيخ

كيري يجتمع مع نظيره الإيراني في ميونيخ

ميونيخ- اجتمع وزير الخارجية الامريكي جون كيري مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف لأكثر من ساعة أمس الجمعة لبحث تطورات المفاوضات النووية بين طهران والقوى العالمية الكبرى المتعثرة منذ عدة أشهر.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الامريكية طلب عدم نشر اسمه "ركز الاجتماع بينهما على المفاوضات النووية المستمرة وبحثا الاجتماعات الاخيرة لمجموعة الخمس زائد واحد."

وأضاف المسؤول "الوزير كيري عبر مجددا عن رغبتنا في المضي قدما نحو إطار سياسي بحلول نهاية مارس." وقال "واتفقا على البقاء على اتصال وأن يحاولا الاجتماع مرة اخرى قريبا."

وعقد الاجتماع الذي ضم المسؤولة الكبيرة بالاتحاد الاوروبي هيلجا شميت على هامش المؤتمر السنوي للامن في ميونيخ. واجتمع كيري وظريف مرات عديدة في الشهور الأخيرة في محاولة للخروج من الجمود في المفاوضات النووية.

ومن المتوقع أيضا أن يجتمع ظريف أيضا مع وزيري خارجية فرنسا وروسيا في ميونيخ.

وحددت إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين موعدا نهائيا في مارس آذار للتوصل لاتفاق سياسي قبل التوصل لاتفاق نووي نهائي بحلول 30 يونيو حزيران. وسيكون الاتفاق بشأن الحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات.

ومددت إيران والدول الست مرتين المفاوضات بعد تعثر الوفاء بالموعدين النهائيين السابقين للتوصل لاتفاق .

وترفض إيران مزاعم الدول الغربية وحلفائها بأنها تعمل على امتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية. ولكنها ترفض وقف تخصيب اليورانيوم والنشاط النووي الحساس الآخر مما أدى إلى فرض عقوبات شديدة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة أدت إلى عرقلة الاقتصاد الإيراني.

وعلى الرغم من إحراز تقدم في تضييق هوة الخلافات بشأن عدد أجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم والتي سيسمح لإيران بتشغيلها بموجب اتفاقية طويلة الأجل يقول مسؤولون قريبون من المحادثات إن خلافات يصعب تجاوزها مازالت موجودة ولاسيما المتعلقة بتوقيت رفع العقوبات ومدة أي إتفاق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com