أوباما يقدم استراتيجية الأمن القومي الجديدة إلى الكونغرس
أوباما يقدم استراتيجية الأمن القومي الجديدة إلى الكونغرسأوباما يقدم استراتيجية الأمن القومي الجديدة إلى الكونغرس

أوباما يقدم استراتيجية الأمن القومي الجديدة إلى الكونغرس

واشنطن- بعث الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الجمعة، استراتيجية الأمن القومي إلى الكونغرس(البرلمان) بغرض الأطلاع عليها.

أوباما قال في رسالة افتتح بها عرض استراتيجيته الجديدة، إن "الولايات المتحدة اليوم أقوى وأقدر على اغتنام الفرص في قرن لا زال جديداً (الواحد وعشرين) وتأمين مصالحنا ضد مخاطر عالم غير آمن".

وأضاف: "القوة الاقتصادية المتنامية لأمريكا هي مصدر قوتنا ومصدر هامٍ لنفوذنا في الخارج". ولفت إلى أن إدارته "استطاعت ومنذ بدء الكساد العظيم (الأزمة الاقتصادية) استطاعت تأمين 11 مليون وظيفة جديدة في أطول نمو للوظائف في القطاع الخاص في تاريخنا، وانخفضت البطالة إلى أدنى مستوياتها خلال ست سنوات، ونحن الآن رواد العالم في إنتاج النفط والغاز".

ومضى الرئيس الأمريكي قائلا إن بلاده "تلعب "دوراً قيادياً" في المجتمع الدولي لافتاً إلى أنها "تقود أكثر من 60 شريكاً في حملة دولية لإضعاف ومن ثم هزم الدولة الإسلامية(داعش) في العراق وسوريا بما في ذلك العمل على قطع تدفق المقاتلين الأجانب إلى هذين البلدين بينما نحافظ على الضغط على القاعدة".

وبين أن واشنطن على رأس حملة دولية أخرى "لإيقاف الإنتشار المميت لفيروس إيبولا في مصدره(غرب أفريقيا)، وبتنسيق مع حلفائنا الأور,بيين، فنحن نفرض عقوبات شديدة على روسيا لتدفع الثمن(في ضوء الأزمة الأوكرانية) وبالتالي منعها من العدوان في المستقبل".

وتشمل الاستراتيجية الجديدة على زيادة استثمار الولايات المتحدة في أفريقيا، وهو ما قال أوباما إنه سيتم عن طريق "تسريع الحصول على الطاقة والصحة والأمن الغذائي في منطقة تنهض بشكل متسارع".

وأضاف: "سيمكننا الانفتاح على كوبا من تعزيز موقفنا في منطقتنا حيث تتوافر فرص عملاقة لتدعيم مكاسب السعي من أجل السلام والازدهار والديمقراطية وتأمين الطاقة"، مشدداً على أهمية الالتزام "بإيقاف انتشار الاسلحة النووية وتأمين المواد الذرية".

وضمت الاستراتيجية "تشكيل معايير دولية لأمن الإنترنت وبناء القدرة الدولية على تعطيل التهديدات الالكترونية والتحقيق فيها"، إضافة إلى "مكافحة الفقر الشديد وتشجيع التنمية الدائمة مع إعطاء الأولوية للنساء والشباب".

كما افصحت عن اصرار الإدارة الأمريكية على "انهاء الاستقطاعات في ميزانية وازرة الدفاع"، وهو ما قال الرئيس بصدده: "سوف اواصل الاصرار على ميزانيات تؤمن قوتنا وعملنا مع الكونغرس لإنهاء الاستقطاعات المفروضة على الميزانية والذي يقوض أمننا الوطني".

الاستراتيجية المقدمة تضمنت ذات الخطوط التي عمل عليها الرئيس الأمريكي في الماضي ولكنها جاءت كرد على انتقادات الحزب الجمهوري لإدارة الرئيس الأمريكي في كونها لا تمتلك رؤية واضحة لاستراتيجية أمنية للبلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com