اعتقال أول تركي بتهمة الانتماء لداعش

اعتقال أول تركي بتهمة الانتماء لداعش

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- من دمشق

اعتقلت السلطات الأمنية التركية مواطناً قالت إنه يشتبه به بالعمل لحساب تنظيم داعش، في حادث هو الأول من نوعه.

وذكرت صحيفة راديكال التركية، اليوم الأربعاء، أن الرجل يدعى موسى غوكتاس، 38 سنة، وهو من أنقرة، وعبر بشكل غير قانوني إلى سوريا في تشرين أول/ أكتوبر الماضي مع ابنيه التوأمين وعمرهما 15 سنة للانضمام إلى التنظيم.

وتم اعتقال غوكتاس، أثناء عودته إلى أنقرة أواخر كانون الثاني/ يناير أثناء تفتيش الشرطة لحافلة في محافظة غازي عنتاب الجنوبية الشرقية القريبة من الحدود السورية.

وقالت الصحيفة إن غوكتاس عاد إلى تركيا لبيع منزله وتسوية ديونه واصطحاب زوجته والعودة بها إلى سوريا.

وأضافت إنه تم إصدار مذكرة اعتقال بحق المتهم بعد أن أبلغت زوجته الشرطة أن زوجها خطف ابنيها لإجبارهما على الانضمام إلى داعش.

ونقلت الصحيفة عن غوكتاس قوله لمحكمة ابتدائية تستمع إلى قضيته في أنقرة لاتخاذ قرار حول اعتقاله قبل المحاكمة: ”أردت العيش حسب تعاليم ديني، والانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي شعرت بقربي منه للطريقة التي يمارس فيها ديننا“.

وأضاف غوكتاس إنه أخذ ابنيه إلى منطقة في سوريا يسيطر عليها تنظيم داعش الذي قام بدوره بتشغيل الثلاثة كطهاة براتب شهري لكل منهم يبلغ 90 دولاراً.

وعلى صعيد آخر، أعلن الجيش التركي على موقعه على شبكة الانترنت أنه ضبط أربعة من عناصر داعش في جنوب شرق البلاد، دون مزيد من التفاصيل.

يذكر أن وزير الخارجية التركي، مولود شاوش، صرح سابقاً أن نحو 700 تركي منضمون إلى مسلحي داعش، وذكر تقرير للشرطة التركية، الشهر الماضي، أن نحو 3 آلاف شخص مرتبطين بالتنظيم موجدون في تركيا، محذراً من احتمال شنهم هجمات.

وتتهم سوريا والعراق الحكومة التركية بدعم وتدريب وتسليح داعش وتأمين مرور آلاف المقاتلين عبر الأراضي التركية إلى أراضيهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com