أمريكا تعتزم زيادة المساعدة للأردن إلى مليار دولار سنويا

أمريكا تعتزم زيادة المساعدة للأردن إلى مليار دولار سنويا

واشنطن- أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء عزمها زيادة المساعدة السنوية للأردن إلى مليار دولار من 600 مليون دولار للمساهمة في دفع تكاليف استضافة اللاجئين من العراق وسوريا وقتال متشددي الدولة الإسلامية.

وجاء التوقيع على اتفاق المساعدات الذي يتطلب موافقة الكونجرس قبل أن ينشر تنظيم الدولة الإسلامية تسجيلا مصورا يظهر على الأرجح إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة المحتجز لدى التنظيم حرقا.

ويشارك الأردن مع دول عربية أخرى في حملة الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على الدولة الإسلامية. وكان التنظيم المتشدد أمسك بالكساسبة في ديسمبر كانون الأول بعد سقوط طائرته اف-16 في منطقة خاضعة لسيطرتهم في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب انها تنوي تقديم مليار دولار سنويا للأردن في أعوام 2015 و2016 و2017. وينتهي العام المالي في الولايات المتحدة في 30 سبتمبر أيلول.

وأضافت وزارة الخارجية ”تدرك الولايات المتحدة الاحتياجات العاجلة المتزايدة الناجمة عن الاضطرابات الاقليمية وتدرك الجهود التي يبذلها الأردن في القتال ضد الدولة الإسلامية والافكار المتطرفة الاخرى والارهاب وتدفق اللاجئين من سويا والعراق وتعطيل امدادات الطاقة … والاعباء الاخرى التي لم يسبق لها مثيل.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com