السعودية وإيران تتفقان على إعادة العلاقات وفتح السفارتين

السعودية وإيران تتفقان على إعادة العلاقات وفتح السفارتين

اتفقت السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، وفقاً لبيان "سعودي إيراني صيني" صدر في بكين، اليوم الجمعة، بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتضمن البيان المشترك، الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، تأكيد البلدين على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما اتفق البلدان على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما الموقعة عام 2001، واتفاقية التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة عام 1998، وأن يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل الاتفاق وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما.

وأعربت السعودية وإيران والصين عن حرصها على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي، حسب البيان.

كما وجهت السعودية وإيران الشكر للعراق وسلطنة عُمان على استضافة المحادثات بين الجانبين في 2021-2022.

ووقع البيان الثلاثي المشترك كل من علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ومساعد بن محمد العيبان، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني السعودي، ووانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ومدير المكتب للجنة الشؤون الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وكانت وكالة أنباء "نور نيوز" الإيرانية كشفت، اليوم الجمعة، عن لقاء جمع علي شمخاني، مع مساعد بن محمد العيبان في العاصمة الصينية بكين.

وقالت الوكالة إن "إيران والسعودية اتفقتا خلال اللقاء، الذي عُقد يوم الإثنين الماضي، على إعادة العلاقات وفتح السفارات بين البلدين في غضون شهرين".

أخبار ذات صلة
شمخاني: الاتفاق الإيراني السعودي سيؤدي لتنمية الاستقرار والأمن الإقليميين

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com