وزير خارجية ليتوانيا غابرييليوس لاندسبيرغيس
وزير خارجية ليتوانيا غابرييليوس لاندسبيرغيس

دول البلطيق تستدعي مبعوثي الصين لديها على خلفية تصريحات مشككة بسيادتها

استدعت دول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) اليوم الإثنين، مبعوثي الصين لديها على خلفية تصريحات لسفير بكين في باريس شكك فيها بسيادة الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفيتي السابق، حسب ما أعلن مسؤولون.

وسيطلب من الدبلوماسيين تقديم تفسير حول ما إذا كان "الموقف الصيني بشأن الاستقلال تغير، ولتذكيرهم بأننا لسنا دولًا سوفيتية سابقة وإنما الدول التي كانت محتلة من الاتحاد السوفيتي بشكل غير قانوني"، وفق وزير خارجية ليتوانيا غابرييليوس لاندسبيرغيس.

الدول التي انبثقت عن انهيار الاتحاد السوفيتي "ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي؛ لأنه لا يوجد أي اتفاق دولي يكرس وضعها كدول ذات سيادة"
السفير الصيني لدى فرنسا لو شاي

وقال نظيره الإستوني مارغوس تساكنا، إنه يريد معرفة لماذا "تتخذ الصين موقفًا أو تدلي بتصريحات كهذه بشأن دول البلطيق".

وأضاف تساكنا، متحدثًا في اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، إن "من الواضح أن دول البلطيق دولٌ مستقلة ذات سيادة، أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".

وأضاف: "لكني آمل أن يكون هناك تفسير.. لسنا راضين عن ذلك الإعلان".

وأثار السفير الصيني لدى فرنسا لو شاي، غضبًا عقب تصريحات قال فيها إن الدول التي انبثقت عن انهيار الاتحاد السوفيتي "ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي، لأنه لا يوجد أي اتفاق دولي يكرس وضعها كدول ذات سيادة".

أخبار ذات صلة
دول البلطيق توقف استيراد الغاز من روسيا

وسعت وزارة الخارجية الصينية الإثنين، إلى تبديد الجدل قائلة إنها تحترم "وضع الدول ذات السيادة" للدول المنبثقة عن الاتحاد السوفيتي.

واعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تصريحات السفير الصيني "غير مقبولة"، قائلًا إن الكتلة تريد تفسيرًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com