المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

إيران لرئيس جمهورية أذربيجان: سبب قلقكم غير مفهوم

رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على تصريح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الذي وجه تهديدات مبطنة إلى طهران على خلفية إجراء مناورات عسكرية بالقرب من الحدود مع أذربيجان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال كنعاني في بيان صحفي رداً على ذلك "إن سياستنا الأساسية تقوم على حسن الجوار وتوسيع العلاقات مع جميع الجيران. وتعزيز العلاقات مع كل جار لا يعني علاقات ضد جار آخر"، مضيفاً أن "سبب قلق رئيس جمهورية أذربيجان غير مفهوم وواضح لنا".

وقال إلهام عليوف إن "جيشنا أظهر البطولة والاحتراف والتضحية وإذا لزم الأمر سوف نظهر ذلك مرة أخرى وسوف نحصل على ما نريد، والجميع يعرف ذلك"، مضيفاً "أولئك الذين يجرون تدريبات عسكرية لدعم أرمينيا على حدودنا يجب أن يعرفوا ذلك جيداً".

وأوضح كنعاني "منذ عامين وأذربيجان تجري مباحثات مختلفة مع أرمينيا بشأن السلام ومن غير المفهوم لماذا هم قلقون من اللقاءات التي نجريها مع الجوار بشكل طبيعي"، معتبراً أن "المناورة التي قامت بها إيران مؤخراً عند الحدود مع آذربيجان طبيعية وتم إعلامهم بها عبر القنوات الرسمية".

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "حل مشاكل القوقاز يكون عبر عواصم دول المنطقة وليس غيرها، وندعم الحل بين أذربيجان وأرمينيا بقوالب مختلفة".

وفي إشارة إلى موقف إيران في ما يتعلق بالنزاع الطويل بين الجارتين الشماليتين في منطقة كاراباخ، قال كنعاني إن "إيران تحافظ دائمًا على وحدة أراضيها وتسوية سلمية الخلافات بين جمهوريتي أرمينيا وأذربيجان، مع احترام الحق وضمن إطار القانون الدولي".

وأعلن كنعاني أن إيران مستعد مرة أخرى للمساعدة في حل القضايا المتبقية بين أذربيجان وأرمينيا عبر مبادرة إقليمية.

وبدأت القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، في 17 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي مناورات عسكرية في منطقة "آرس" شمال غرب إيران تحت شعار "إيران العظيمة" بالقرب من حدود جمهورية أذربيجان.

وانتقدت جمهورية أذربيجان التدريبات والنشاط العسكري على حدودها مع إيران، فيما تزعم طهران أن الهدف من هذه التدريبات هو إسرائيل.

وتشترك محافظة أذربيجان الشرقية الإيرانية في 200 كم مع جمهورية أذربيجان و 35 كم مع أرمينيا، في حين أنها المحافظة الوحيدة في الشمال التي تقع على حدود إيران مع أرمينيا.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم نيوز
www.eremnews.com