وزير خارجية المغرب: فرنسا ملزمة باحترام نظامنا

وزير خارجية المغرب: فرنسا ملزمة باحترام نظامنا

المصدر: الرباط- من سكينة الطيب

قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، إن النظام القضائي الفرنسي ملزم باحترام النظام القضائي المغربي، ”كما نحترم نحن النظام القضائي الفرنسي“، مشيرا إلى أن ”المغرب بلد احترام حقوق الإنسان، يتقدم في مسار بناء ديموقراطيته على أسس القيم الكونية واحترام حقوق الإنسان“.

ويأتي هذا التصريح بعد استئناف التعاون القضائي بين الرباط وباريس والذي ظل معلقا لمدة عام، بسبب استدعاء القضاء الفرنسي لمسؤولين مغاربة خارج الأعراف الدبلوماسية؛ بتهمة تعذيب معتقلين.

وأضاف مزوار في تصريح صحفي لقناة فرنسية: ”لن نسمح لأي كان وفي أية ظروف، بالنيل من سمعة المسؤولين المغاربة والمؤسسة القضائية المغربية“، مبرزا أن الأمر يتعلق بشرط أساسي من أجل أن تستعيد العلاقات بين البلدين مصداقيتها والثقة الضرورية بين الشريكين للحفاظ على المستقبل.

وتابع أن المباحثات التي قادت المغرب وفرنسا إلى التوصل للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية تعديل اتفاق التعاون الثنائي في المجال القضائي، مكنت من عودة الأمور إلى نصابها.

وأكد صلاح الدين مزوار، أن الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تحدثا الاثنين الماضي هاتفيا حول ”سوء الفهم“ الذي أدى إلى أزمة غير مسبوقة بين باريس والرباط، وهو الاتصال الذي سرع بحل الأزمة عبر استئناف التعاون القضائي بين البلدين.

وكان المغرب وفرنسا قد توصلا، بحسب بيان مشترك نشر السبت في باريس، إلى اتفاق على تعديل اتفاقية التعاون القضائي واستئناف التعاون القانوني والقضائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com