تقرير: وكلاء إيران بالعراق يسعون لاستغلال تراجع داعش
تقرير: وكلاء إيران بالعراق يسعون لاستغلال تراجع داعشتقرير: وكلاء إيران بالعراق يسعون لاستغلال تراجع داعش

تقرير: وكلاء إيران بالعراق يسعون لاستغلال تراجع داعش

يسعى وكلاء شيعة تابعون لإيران في العراق إلى استغلال تراجع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بحسب تقرير صحافي.

وقال التقرير إن "هناك مساع من جانب وكلاء شيعة لإيران في العراق لاستغلال تراجع تنظيم داعش"، معتبرا أنه على "الولايلات المتحدة الاعتراف بذلك".

واعتبر أن "التنظيم لا يعد الوكيل الوحيد للوحشية في المنطقة"، لافتا إلى "تقارير حول مقتل 72 مدنيا عراقيا غير مسلحين على يد ميليشيات شيعية في قرية بروانة في محافظة ديالى".

وأشار التقرير، الذي نُشر في صحيفة "التايمز" البريطانية، الجمعة، إلى أن "أعداء داعش ليسوا حلفاء للشعب العراقي.. على العكس تسعى إيران وسوريا، اللتان ترعيان الإرهاب، إلى تقويض العراق واختراق منظومته الأمنية".

وتؤكد طهران دائما أن التصدي لتنظيم داعش مهمة العراقيين، وتنفي باستمرار إرسال قوات برية إلى العراق، كما رفضت المشاركة في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لكنها أقرت بإرسال أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية.

وتشير الصحافة الإيرانية إلى مقتل العديد من الجنود الإيرانيين في العراق وسوريا، الذين شاركوا في تقديم المشورة لجيشي البلدين ضد المسلحين.

ونشرت وسائل الإعلام الإيرانية صورا تظهر قائد فيلق القدس -وهي وحدة النخبة بالجيش الإيراني- الجنرال قاسم سليماني، وهو يقف إلى جانب مقاتلين أكراد عراقيين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية، من دون توضيح متى وأين التقطت الصورة.

وكان قائد القوة الجوية في الحرس الثوري، العميد أمير علي حاجي زاده، قال في أيلول/ سبتمبر الماضي، إن "اللواء سليماني تمكن برفقة 70 شخصا فقط من الحيلولة دون سقوط مدينة أربيل العراقية بيد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com