مسؤول إيراني: إمكانية اجتماع روحاني وترامب ”منعدمة“ – إرم نيوز‬‎

مسؤول إيراني: إمكانية اجتماع روحاني وترامب ”منعدمة“

مسؤول إيراني: إمكانية اجتماع روحاني وترامب ”منعدمة“

المصدر: رويترز

قال مسؤول إيراني اليوم الأربعاء، إن إمكانية عقد أي اجتماع بين الرئيسين الإيراني حسن روحاني والأمريكي دونالد ترامب ”منعدمة“ وإنه ينبغي أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات وتعود إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015 إن كانت تريد إجراء محادثات.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ردا على سؤال عن فرص عقد الاجتماع ”إنها منعدمة“. وجاء ذلك في الوقت الذي يستعد فيه روحاني لإلقاء كلمته في الاجتماع السنوي لزعماء العالم في نيويورك وسط تصاعد التوتر بين البلدين.

واتهم ترامب في كلمته أمام الأمم المتحدة زعماء إيران ”بالتعطش للدماء“، ودعا دولا أخرى للانضمام للولايات المتحدة في ممارسة الضغوط على إيران بعد هجمات يوم 14 سبتمبر أيلول على منشأتي نفط سعوديتين ألقت واشنطن اللوم فيه على الجمهورية الإسلامية التي نفت ضلوعها.

لكن ترامب قال كذلك إن ”هناك سبيلا للسلام“.

وترك روحاني، مهندس الاتفاق النووي، الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية، قائلا إن ”بإمكان واشنطن الانضمام إلى محادثات نووية بين طهران والقوى الأخرى إذا رُفعت العقوبات“.

لكن المسؤول الإيراني الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، كان حاسما في التهوين من فكرة عقد اجتماع بين ترامب وروحاني في نيويورك وفي مطالبته للولايات المتحدة بالعودة للاتفاق النووي المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال المسؤول لرويترز ”فرص عقد الاجتماع منعدمة. إنهم يعرفون ما يتعين عليهم القيام به. يتعين أن يعودوا إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وأن يرفعوا العقوبات وأن ينهو سياسة ‘الضغوط القصوى‘ الظالمة على إيران. وبعد ذلك يمكنهم بالطبع الانضمام للمحادثات بموجب الاتفاق“.

واقترب شبح الحرب أكثر بعد ضربة جوية على قلب قطاع النفط في السعودية يوم 14 سبتمبر أيلول، مما ألحق أضرارا بأكبر منشأة لمعالجة الخام في العالم وتسبب في انخفاض إمدادات النفط العالمية بأكثر من خمسة بالمئة.

وتلقي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية باللوم في الهجوم على إيران وليس جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع طهران والتي أعلنت مسؤوليتها عنه. ونأت إيران بنفسها عن الهجوم، لكنها قالت إنها مستعدة لحرب ”شاملة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com