طهران تحذر واشنطن من فرض عقوبات جديدة عليها
طهران تحذر واشنطن من فرض عقوبات جديدة عليهاطهران تحذر واشنطن من فرض عقوبات جديدة عليها

طهران تحذر واشنطن من فرض عقوبات جديدة عليها

دافوس ـ هدد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف من أن أي عقوبات جديدة للکونجرس الأمريکي سيواجهها مجلس الشوري الاسلامي (البرلمان) بمشروع يقضي بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم.

وقال ظريف في ندوة بمنتدي دافوس السنوي أن أي عقوبات جديدة للکونجرس ضد إيران ستقضي علي برنامج العمل المشترك الذي تم الاتفاق عليه العام الماضي في جنيف، بحسب وكالة الانباء الايرانية(إرنا).

وأضاف" الرئيس الامريکي قادر علي استخدام الفيتو ضد إقرار أي عقوبات للکونجرس ضد إيران لکن مجلسنا أيضا قادر على الرد بالمثل".

وردا علي سؤال حول طبيعة ما سيتخذه المجلس قال "لا أدري، وهذا يعود للنواب الذين قالوا بکل شفافية انه في حال اقرار الکونجرس اي عقوبات جديدة، فانهم أيضا سيبادرون باتخاذ قرار يلزم الحکومة بزيادة نسبة التخصيب".

وقال "إن القرار ربما أيضا يتضمن مطالب اخرى وکل الاحتمالات واردة ولا أريد أن اتطرق الى ذلك من حيث أنني أتوقع أن الظروف مناسبة للتوصل إلى الاتفاق وعلينا ألا نفوت الفرصة".

يذكر أن الرئيس الامريكي أعرب عن معارضته لقيام الكونجرس بفرض عقوبات جديدة ضد ايران، مشيرا الى أن استخدامه لحق النقض (الفيتو) ضد فرض هذه العقوبات "وارد جدا".

وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الجمعة في السادس عشر من الشهر الجاري أن إقرار عقوبات جديدة "يربك مسار المفاوضات" النووية مع طهران، .

وكان ظريف ونظيره الامريكي جون كيري قد اجريا محادثات حول برنامج طهران النووي أمس الجمعة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري.

وقال ظريف لوسائل إعلام إيرانية في دافوس بعد لقائه مع كيري "ناقشنا الحاجة إلى تسريع المفاوضات".

وأوضح أنهما اتفقا أيضا على بذل جهد لمنع "تخريب" المفاوضات من جانب مجموعات معينة.

وقال إنهما ناقشا التفاصيل الفنية حول برنامج تخصيب اليورانيوم الايراني وأجهزة الطرد المركزي، والتي يعتقد المجتمع الدولي أن الهدف منها تطوير سلاح نووي لإيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com