أوباما لن يستقبل نتنياهو في البيت الأبيض
أوباما لن يستقبل نتنياهو في البيت الأبيضأوباما لن يستقبل نتنياهو في البيت الأبيض

أوباما لن يستقبل نتنياهو في البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، لن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عندما يزور الأخير واشنطن، للقاء الزعماء الجمهوريين في الكونغرس في مارس المقبل، ما عده مراقبون مؤشرا عن تراجع العلاقات بينهما.



وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض برناديت ميهان، إن سبب إحجام أوباما عن دعوة نتانياهو لمحادثات في البيت الأبيض، هو الانتخابات الإسرائيلية التي تجري في 17 مارس المقبل.

وأضافت في بيان "من منطلق ممارسة متبعة منذ فترة طويلة ومن حيث المبدأ، فإننا لا نقابل زعماء الدول أو المرشحين عند اقتراب موعد انتخاباتهم، حتى نتفادى أن نظهر كمن يحاول التأثير على انتخابات ديمقراطية في بلد أجنبي".

وتابعت: "وبناء عليه فإن الرئيس لن يجتمع مع رئيس الوزراء نتانياهو لقرب موعد الانتخابات الإسرائيلية، التي ستكون بعد أسبوعين فقط من الموعد المقرر لإلقاء كلمته أمام الكونغرس".

وفي وقت سابق الخميس أعلن نتانياهو أنه سيلقي كلمة أمام الكونغرس في مارس، في حين فوجئ البيت الأبيض بدعوة الجمهوريين لنتانياهو ليلقي كلمة أمام الكونغرس بشأن إيران.

وقد يفسر قرار أوباما، الذي شهدت العلاقة بينه وبين نتنياهو توتراً في كثير من الأحيان، على أنه تجاهل لأن زعماء إسرائيل يتاح لهم إجراء محادثات دوماً مع الرؤساء الأميركيين في زياراتهم لواشنطن.

واتهم نتانياهو أوباما بتقديم الكثير من التنازلات لإيران دون مقابل يذكر، في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية، ومن الممكن أن تؤدي زيارته إلى مواجهة دبلوماسية بشأن قضية أثارت خلافات عميقة بين أوباما وأعضاء الكونغرس من الجمهوريين.

وأحجم البيت الأبيض عن قول ما إذا كان نتانياهو قد طلب الاجتماع مع أوباما، لكن مسؤولاً إسرائيلياً طلب عدم نشر اسمه قال، الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يدرس إمكانية إجراء محادثات مع الرئيس خلال الزيارة.

كذلك قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي في مؤتمر صحفي إن وزير الخارجية جون كيري لن يلتقي نتانياهو خلال الزيارة، مشيرة إلى اقتراب الانتخابات الإسرائيلية.

يشار إلى أن البيت الأبيض اعتبر دعوة الجمهوريين بالكونغرس لنتانياهو دون استشارة أوباما خرقاً للبروتوكول الدبلوماسي.

وقال زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ هاري ريد الخميس، إن زعماء الجمهوريين بالكونغرس لم يتشاوروا معه بشأن دعوة نتانياهو لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس، لكنه أضاف أنه يرحب بالكلمة.

وأعلن رئيس مجلس النواب جون بينر توجيه الدعوة لنتانياهو الأربعاء، بعد يوم من تعهد أوباما في خطاب حالة الاتحاد برفض تشريع لفرض عقوبات جديدة على إيران يعده الكونغرس حالياً.

وقالت ميهان الخميس "كان الرئيس واضحاً في رفضه لإقرار الكونغرس تشريع جديد عن إيران، يمكن أن يقوض مفاوضاتنا ويقسم المجتمع الدولي"، مضيفة أن أوباما ونتانياهو تحدثا أكثر من مرة بشأن إيران وسيواصلان اتصالاتهما بهذا الصدد.

وأصدر نتانياهو بياناً قال فيه "يشرفني قبول الدعوة" وأضاف أنه سيستغل الكلمة "ليشكر الرئيس باراك أوباما والكونغرس والشعب الأميركي على دعمهم لإسرائيل".

وقال بينر على حسابه على موقع تويتر إن من المقرر أن يلقي نتانياهو كلمته أمام الكونغرس في الثالث من مارس، أي قبل أسبوعين من الانتخابات العامة الإسرائيلية التي يسعى نتانياهو من خلالها للفوز بولاية رابعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com