إيران تصادر آلاف أطباق "الستلايت" من أسطح المنازل
إيران تصادر آلاف أطباق "الستلايت" من أسطح المنازلإيران تصادر آلاف أطباق "الستلايت" من أسطح المنازل

إيران تصادر آلاف أطباق "الستلايت" من أسطح المنازل

شنت القوات الأمنية التابعة للحرس الثوري الإيراني بمحافظة شيراز جنوب البلاد، حملة لجمع ومصادرة أطباق "الساتلايت التلفزيوني" عن أسطح منازل المواطنين.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "أن قوة أمنية من فيلق القدس التابع للحرس الثوري، جمع 6 ألف من أطباق الستلايت" في حملة وصفتها الوكالة "بالناجحة".

وفي طهران والمحافظات تنظم "الباسيج" فعاليات في المساجد تدعو المواطنين إلى تسليم الصحون اللاقطة غير المشروعة في البلاد (كلفتها 120 دولارا)، مقابل صناديق لالتقاط البث الرقمي الإيراني (بكلفة 30 دولارا) لمشاهدة البرامج المحلية فقط.

وللاستدلال على ذلك، فقد قام لواء من الحرس الثوري في مقاطعة فارس في سبتمبر 2013، باستخدام الدبابات لتدمير 800 صحن لاقط، جرى جمعها لإحياء الذكرى السنوية للحرب العراقية الإيرانية.

وتشير تقارير محلية أن الإيرانيين لا يمتلكون تلفزيونا حكوميا شعبيا او إعلاما يمكن النظر إليه كمرآة كاشفة للواقع الإيراني، لكن بدلا من ذلك يسيطر المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي على الإعلام الرسمي، الذي يتحرك خارج إطار طموح الرئيس حسن روحاني وحكومته.

ولم يتوقف الاستياء عند رجال السياسة الإيرانية على الرئيس والحكومة فقط، بل امتد أيضا ليشمل رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني.

واتهم رفسنجاني مؤسسة التلفزيون الرسمي التي تخضع لإشراف المرشد الأعلى للثورة الإيراني علي خامنئي ببث الاختلافات داخل المجتمع الإيراني.

ويشاهد أكثر من 40% من الإيرانيين القنوات الفضائية بالفارسية التي تبث من الخارج رغم حظر الأطباق اللاقطة للأفراد في البلاد وفقا لدراسة نشرتها في أغسطس 2013 وسائل الإعلام.

ووفقا للدراسة فإن 42% من 75,2 مليون إيراني يمضون ثلاث ساعات يوميا لمشاهدة القنوات الفضائية التي تبث برامج ترفيهية وإخبارية من الولايات المتحدة وبريطانيا الخصمين للجمهورية الإسلامية.

وأكدت السلطات أن أكثر من 70% من سكان طهران يشاهدون القنوات الفضائية.

وحظرت إيران أي تعاون مع الإذاعات والتلفزيونات الناطقة بالفارسية التي تبث من الخارج، خصوصا بي بي سي وصوت أمريكا، وتتهمها السلطات بالمشاركة في "مؤامرة" غربية لزعزعة النظام الإيراني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com