ترامب يتهم ناخبي "الحزب الديمقراطي" اليهود بعدم الولاء
ترامب يتهم ناخبي "الحزب الديمقراطي" اليهود بعدم الولاءترامب يتهم ناخبي "الحزب الديمقراطي" اليهود بعدم الولاء

ترامب يتهم ناخبي "الحزب الديمقراطي" اليهود بعدم الولاء

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليهود الأمريكيين الذين يصوتون للحزب الديمقراطي "إما بالافتقاد الكامل للمعرفة أو بعدم الولاء"، ما استدعى الرد عليه واتهامه بالترويج لمعاداة السامية وتسييسها.

وتأتي تصريحات ترامب، التي لاقت انتقادات لاذعة من جماعات يهودية، الثلاثاء، وسط خلافه المستمر مع النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر من مانيسوتا ورشيدة طليب من مشيغن، المؤيدتين لمقاطعة إسرائيل بسبب احتلال الأراضي الفلسطينية ومعاملتها للفلسطينيين.

وأبلغ ترامب الصحافيين في المكتب البيضاوي: "منذ خمس سنوات مضت، حتى فكرة الحديث عن هذا، حتى قبل ثلاث سنوات، عن قطع المساعدات لإسرائيل بسبب شخصين يكرهان إسرائيل واليهود، لا أستطيع تصديق أننا حتى لدينا هذا النقاش. أين ذهب الحزب الديمقراطي؟".

وتابع: "أعتقد أي يهود يصوتون لمرشح ديمقراطي، أعتقد أن ذلك يظهر إما افتقادًا كاملًا للمعرفة أو عدم ولاء منقطع النظير".

ومنعت إسرائيل، الأسبوع الماضي، إلهان عمر ورشيدة طليب من دخول أراضيها بسبب دعمهما حملة المقاطعة، وبعد أن حض ترامب الدولة اليهودية على منع دخولهما.

ولاقت تصريحات ترامب انتقادات لاذعة من الجماعات اليهودية التي اتهمته بمعاداة السامية وبالتشكيك بانتماء المواطنين اليهود، في سياق جدال ممتد من سنين يتهم اليهود الأمريكيين بالولاء المزدوج.

وقال جوناثان غرينبلات، المدير التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير - وهي منظمة يهودية غير حكومية تُعنى بالدفاع عن حقوق اليهود - "من غير الواضح أي طرف ادعى (الرئيس الأمريكي) أن اليهود يتنكرون له، لكنّ الاتهام بعدم الولاء استخدم مرارًا لمهاجمة اليهود".

وأضاف: "حان وقت الكف عن استخدام اليهود ككرة في اللعبة السياسية".

وأيدت هالي سويفر، المديرة التنفيذية للمجلس الديمقراطي اليهودي الأمريكي، الموقف ذاته، إذ اعتبرت أن ترامب "ليس له الحق لإخبار اليهود الأمريكيين أنه يعرف ما هو الأفضل لنا أو أن يطلب ولاءنا".

وتابعت: "نحن نعيش في ديمقراطية، وقد انخفض دعم اليهود للحزب الجمهوري إلى النصف في السنوات الأربع الماضية".

بدوره، انتقد السناتور الديمقراطي عن فيرمونت، بيرني ساندرز، تصريحات ترامب على "تويتر".

وكتب ساندرز، الطامح في الوصول للبيت الأبيض: "أنا يهودي فخور وليس لديّ قلق بخصوص التصويت لديمقراطي"، في إشارة لاعتزامه التصويت لرجل يهودي، أي التصويت لنفسه، في الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2020.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com