أوغلو: ممارسات إسرائيل "الإرهابية" تؤجج التشدد
أوغلو: ممارسات إسرائيل "الإرهابية" تؤجج التشددأوغلو: ممارسات إسرائيل "الإرهابية" تؤجج التشدد

أوغلو: ممارسات إسرائيل "الإرهابية" تؤجج التشدد

أنقرة ـ اتهم رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة بالإرهاب وقال إن "الاستفزازات" الاسرائيلية مثل قصف غزة تسهم في إذكاء التشدد في العالم الإسلامي.

وقال داود أوغلو في مقابلة مع رويترز ان إرساء السلام في الشرق الاوسط والقضاء على الجماعات الارهابية سيكون مستحيلا فعليا بدون قيام دولة فلسطينية.

وأضاف "هو نفسه (نتنياهو) قتل. جيشه قتل الأطفال في فناء المدرسة. قتلوا مواطنينا ومواطنا أمريكيا في المياه الدولية. هذا إرهاب. لا يمكن أن يجادل أحد بشأن العدوان الاسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى."

وتابع داود أوغلو "هذه الاستفزازات تخلق احساسا بالاحباط في العالم الإسلامي وأصبحت من الأسباب في ظهور هذه الاتجاهات المتشددة."

وقال "إذا كنا نريد احلال السلام والنظام في الشرق الاوسط والقضاء على كل قوى التطرف يتعين علينا حل القضية الفلسطينية."

وشبه دواد اوغلو نتنياهو امس الخميس بالإسلاميين المتشددين الذين نفذوا هجمات الأسبوع الماضي في باريس وقال إن الاثنين ارتكبوا جرائم ضد الانسانية.

وقال في المقابلة التي جرت في اسطنبول ان تركيا ستواصل بذل كل جهد ممكن لمنع المقاتلين الاجانب من العبور الى سوريا والعودة منها ووصف الصراع في سوريا بأنه يمثل خطرا أمنيا كبيرا.

لكنه قال ان الحل لا يكمن في قتال تنظيم الدولة الاسلامية وحده ودعا الى اقامة منطقة حظر طيران بحراسة دولية لحماية مدينة حلب من قوات الرئيس بشار الاسد.

وأضاف داود أوغلو "مصدر المشكلة هو وحشية نظام الاسد ... (نريد) منطقة حظر طيران ... حتى يمكن حماية حلب على الاقل من القصف الجوي وحتى لا يكون هناك لاجئون جدد يأتون الى تركيا."

وتابع ان تركيا قد تتوسع في المناطق العسكرية على الحدود مع سوريا في محاولة لوقف مرور مقاتلين أجانب دون ان يتم اغلاق الحدود بالكامل امام اللاجئين السوريين.

وقال داود أوغلو "توجد على الحدود حتى الان مخيمات لاجئين وتوجد أماكن معينة بها المزيد من القيود الاكثر صرامة ... هذه المناطق العسكرية قد يتم توسيعها"، مضيفا ان تركيا كانت مترددة حتى الان في ان تفعل ذلك حتى لا تصد اللاجئين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com