تشاد ترسل قوات إلى الكاميرون لصد هجمات ”بوكو حرام“‎

تشاد ترسل قوات إلى الكاميرون لصد هجمات ”بوكو حرام“‎

دكار- قال الرئيس الكاميروني، بول بيا، إن تشاد سترسل عددا كبيرا من الجنود إلى بلاده لمساعدتها في التصدي للهجمات المتزايدة من جماعة ”بوكو حرام“ والتي تشنها انطلاقا من الأراضي النيجيرية.

ولم يحدد بيا عدد القوات التي سترسلها تشاد، لكن الإعلان يأتي بعد يوم من تصريح الحكومة التشادية بأنها ستساعد الكاميرون بفاعلية في محاربة ”بوكو حرام“.

وقال الرئيس الكاميروني، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة، إن ”رئيس تشاد إدريس ديبي قرر إرسال فرقة كبيرة من القوات المسلحة التشادية لمساعدة القوات المسلحة الكاميرونية في مواجهة الهجمات المتكررة من جماعة بوكو حرام الإرهابية.“

ويطالب بيا بمساعدة عسكرية دولية لقتال ”بوكو حرام“ التي استولت على مساحات من شمال نيجيريا، وتهدد الدول المجاورة للمناطق الشمالية التي تسيطر عليها الحركة.

وكثفت الجماعة المسلحة، التي تهدف إلى إقامة دولة إسلامية في شمال نيجيريا، هجماتها في المنطقة، في الوقت الذي تستعد فيه نيجيريا لانتخابات رئاسية حاسمة في 14 شباط/ فبراير المقبل.

ونفذت الحركة أيضا عددا من الهجمات والغارات عبر الحدود في شمال الكاميرون، مما دفع الحكومة إلى نشر الآلاف من القوات بما في ذلك القوات الخاصة.

وحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى غرب إفريقيا، محمد بن تشامباس، الخميس 15 كانون الثاني/ يناير الجاري، نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر وهي الدول الأربع في المنطقة المهددة بشكل مباشر من ”بوكو حرام“، على تنحية الخلافات والاتفاق على هيكل قيادة واستراتيجية لتشكيل قوة إقليمية لهزيمة المتشددين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com