روسيا تنشر قوات بالقرم وكالينينغراد والقطب الشمالي

روسيا تنشر قوات بالقرم وكالينينغراد والقطب الشمالي

موسكو- بدأ الجيش الروسي نشر مجموعات جديدة من جنوده في مناطق شبه جزيرة القرم، وكالينينغراد، والقطب الشمالي، وسط تعثر جهود مفاوضات مينسك، وتراجع احتمالات عقد قمة قادة النورمدي في الأستانة عاصمة كازاخستان.

وقال رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، إن ”الجيش الروسي سيركز على رفع القدرة القتالية للقوات المسلحة، وزيادة تعدادها، وفق خطط البناء العسكري في القرم ومقاطعة كالينينغراد والقطب الشمالي“.

ويأتي هذا التطور في وقت أعلن فيه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، المار بروك، أنه جرى تأجيل قمة نورماندي، في أستانا التي كانت مقررة الخميس المقبل، لعدة أسابيع.

وذكرت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، أن انعقاد قمة النورماندي مرتبط بتطور الأوضاع في أوكرانيا.

ومن جانب آخر، قال مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن ”هناك تزايدا في حالات خرق الهدنة في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، حيث شهدت أحياء قريبة من مطار دونيتسك في اليومين الماضيين، استخدام المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون إضافة إلى صواريخ غراد“.

كما أشار التقرير إلى أن نظام وقف إطلاق النار أُنتهك 111 مرة من خلال استعمال الدبابات والمدفعية الثقيلة والأسلحة النارية في اليومين المذكورين، منها 39 مرة قرب المطار.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صادق الشهر الماضي على عقيدة عسكرية روسية جديدة ردا على ما ترى موسكو أنها ”أخطار“ تهدد حدودها الغربية جراء نشاط متزايد لحف الناتو هناك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com