روسيا تدعو لوقف العمليات القتالية شرق أوكرانيا

روسيا تدعو لوقف العمليات القتالية شرق أوكرانيا

برلين- دعت روسيا الإثنين إلى وقف فوري للعمليات القتالية في شرق أوكرانيا وحذرت من أن حكومة كييف تسعى إلى حل عسكري للصراع.

ونقلت وكالة ”انترفاكس“ للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله: ”نتحقق الآن من المعلومات القائلة بأن الجيش (الأوكراني) يعد حاليا لمحاولة أخرى لحل المشكلة بالقوة، وهذا سيكون كارثة“.

وأضاف الوزير الروسي أنه يجب التوصل إلى وقف إطلاق نار تام في أقرب وقت ممكن، ودعا الغرب إلى الضغط على ما وصفه بـ“حزب الحرب“ في كييف.

ومن المتوقع أن يلتقي لافروف زملاءه من أوكرانيا وفرنسا وألمانيا في برلين في وقت لاحق اليوم. وتعتبر المحادثات مهمة من أجل عقد قمة محتملة لزعماء الدول الأربع في وقت لاحق من الأسبوع الحالي في كازاخستان.

لكن رد فعل كل من فرنسا وألمانيا تجاه القمة، التي اقترحها الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الشهر الماضي، اتسم بالتحفظ.

وفي محادثتين هاتفيتين أبلغت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بوروشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القمة تكون منطقية فقط إذا ما تم إحراز ”تقدم جوهري“ بخصوص وقف إطلاق النار وخط الحدود المزمع ترسيمه ، بحسب ما ذكره مكتبها مطلع الأسبوع الحالي.

وأعلن الكرملين أن مشاركة بوتين تتوقف على نتائج محادثات الإثنين.

في الوقت نفسه نشرت الشرطة الدولية (الانتربول) أمر توقيف بحق الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، حيث أنه مطلوب للعدالة في وطنه بتهمة الاختلاس. ويعتقد أنه موجود في روسيا حيث هرب إليها بعد أن أطاح به المتظاهرون المؤيدون للغرب في فبراير الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com