خامنئي: على إيران أن تحصن نفسها من العقوبات
خامنئي: على إيران أن تحصن نفسها من العقوباتخامنئي: على إيران أن تحصن نفسها من العقوبات

خامنئي: على إيران أن تحصن نفسها من العقوبات

أنقرة- قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الأربعاء إنه يجب على الجمهورية الإسلامية أن تحصن نفسها من العقوبات الدولية لتعزز موقفها في المحادثات النووية في لهجة تحد قبل استئناف المحادثات بشأن النزاع النووي.

وفرضت القوى الغربية عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي مما أدى إلى تراجع صادراتها النفطية وارتفاع مستوى التضخم وانخفاض سعر صرف عملتها. وتقول طهران إن برنامجها النووي سلمي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء أن إيران والقوى العالمية الست ستستأنف المفاوضات بشأن الملف النووي في 18 كانون الثاني /يناير.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خامنئي قوله خلال اجتماع: "ماذا ستفعل إذا فرضوا شرطا لرفع العقوبات يمس كبرياءك (الوطني)؟".

وأضاف: "لن يقبل أي مسؤول بهذا. يجب أن تبذل الجهود لتحصين إيران من العقوبات"، دون أن يدخل في التفاصيل بشأن ما يتعين فعله لتحقيق هذا الهدف.

ويدعم خامنئي حتى الآن المفاوضات وجهود الرئيس حسن روحاني لحل الأزمة غير أنه استمر في تضمين خطاباته عبارات مثل "الأعداء" و"الشيطان الأكبر" لإرضاء المتشددين الذين كانت مشاعرهم المعادية للولايات المتحدة أساسية في قيام الثورة الإسلامية في إيران.

ويرى بعض رجال السياسة والدين المحافظين أن التوصل إلى اتفاق نووي يعد انتهاكا للسيادة الإيرانية.

وقال خامنئي: "أنا لست ضد المحادثات النووية.. لكن لا يمكننا وضع ثقتنا في عدو مثل أمريكا يقول... إن العقوبات لن ترفع بالكامل وعلى الفور".

واعترف المسؤولون الإيرانيون بتأثير العقوبات على اقتصاد بلادهم لكنهم دعوا إلى تبني "اقتصاد المقاومة" الذي يعتمد أكثر على الإنتاج المحلي عوضا عن الواردات.

وتوصلت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين إلى اتفاق أولي مع إيران عام 2013 لتعليق نشاطاتها النووية الحساسة مقابل تخفيف العقوبات التي فرضت عليها خلال 12 عاما من النزاع النووي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com