الأرجنتين والأوروغواي تستعيدان التيار الكهربائي بعد انقطاع شامل

الأرجنتين والأوروغواي تستعيدان التيار الكهربائي بعد انقطاع شامل

المصدر: أ.ف.ب

أعلنت السلطات في الأرجنتين والأوروغواي أنها تمكنت من إعادة التيار الكهربائي إلى نحو 70 % من مناطق البلدين بعد انقطاع شامل حرم 48 مليون شخصًا من الكهرباء الأحد.

وعند الساعة السابعة مساءً (22,00 ت غ) أعلن وزير الطاقة الأرجنتيني غوستافو لوبيتيغي إعادة التيار الكهربائي الى 77 |% من المشتركين، فيما أفادت شركة الكهرباء الرسمية في الأوروغواي المجاورة أن التيار الكهربائي عاد إلى ما لا يقل عن 88 % من مناطق البلاد.

وأثّر الانقطاع الذي حدث عند 7 صباحًا على الباراغواي أيضًا التي أعلنت انقطاعًا في التيار الكهربائي لمدد قصيرة في بعض المناطق.

وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها انقطاع شامل للكهرباء في الأرجنتين التي يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، وكذلك في الأوروغواي ذات ال3,4 مليون نسمة.

وقال لوبيتيغي خلال مؤتمر صحافي ”هذه أعطال تحدث بالرغم من اليقظة التامة. الأمر المثير للدهشة هو سلسلة الأحداث التي وقعت وتسببت بالانقطاع الكامل“، مشيرًا الى أن الانقطاع حدث ”بشكل آلي لحماية الشبكة“.

وأضاف ”لا توجد لدينا معلومات أكثر الآن حول ما حصل. نحن لا نستبعد أي احتمال، لكن هجومًا إلكترونيًا ليس من ضمن البدائل التي تتم دراستها“.

وأوضحت هيئة الطاقة في الأرجنتين أن ”نظام الربط الداخلي“ قد انهار“ تمامًا، ما أدى إلى“ انقطاع كبير في الطاقة الكهربائية“ لم تتمكن مولداتها من تعويضه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com