وفد سعودي يصل العراق لفتح سفارة المملكة ببغداد

وفد سعودي يصل العراق لفتح سفارة المملكة ببغداد

المصدر: بغداد- محمد وذاح

وصل وفد سعودي رفيع المستوى الى العاصمة بغداد، الأثنين، لترتيبات إعادة افتتاح السفارة السعودية المغلقة منذ غزو العراق للكويت في أغسطس/آب 1990.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، وصل لشبكة ”إرم“ نسخة منه، إن ”وكيل الوزارة لشؤون العلاقات الثنائية نزار الخير الله، التقى في العاصمة بغداد، وفد المملكة العربية السعودية برئاسة عبد الرحمن الشهري نائب رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية“.

وأضاف البيان أن الجانب العراقي والوفد السعودي ”تباحثا في الترتيبات والإجراءات اللازمة لإعادة فتح السفارة السعودية في بغداد بعد غلقها عام 1990، وكذلك فتح قنصلية عامة في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق“.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أعلنت، في (3 كانون الثاني، يناير الحالي)، أن لجنة فنية ستغادر المملكة متوجها إلى بغداد، الأسبوع الجاري، لوضع الترتيبات اللازمة لاختيار وتجهيز المباني المناسبة للبعثتين تمهيداً لمباشرتهما العمل في أقرب فرصة ممكنة.

وأغلقت السعودية سفارتها في بغداد، منذ الغزو العراقي للكويت، وتهديد الرئيس الأسبق صدام حسين باحتلال أراض سعودية، ورغم زيارة وفد دبلوماسي عراقي رفيع إلى السعودية في عام 2010، غير أن السفارة ما زالت مغلقة.

كما توترت العلاقات بين المملكة والعراق في ظل تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة العراقية السابقة، غير أن وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري، قال في تصريحات صحفية، في نوفمبر/تشرين ثاني 2014، ”إذا كان هناك برودا في العلاقات الإيرانية السعودية فنحن لا نريد أن نكون جزءا من هذه المنطقة الباردة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com