ترامب يعلّق الرسوم الجمركية على المكسيك بعد التوصل إلى اتفاق بشأن الهجرة
ترامب يعلّق الرسوم الجمركية على المكسيك بعد التوصل إلى اتفاق بشأن الهجرةترامب يعلّق الرسوم الجمركية على المكسيك بعد التوصل إلى اتفاق بشأن الهجرة

ترامب يعلّق الرسوم الجمركية على المكسيك بعد التوصل إلى اتفاق بشأن الهجرة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن الحكومة المكسيكية توصلت إلى اتفاق مع واشنطن لتفادي حرب بشأن الرسوم بعد أن تعهدت باتخاذ "إجراءات قوية" لمنع هجرة أشخاص، معظمهم من أمريكا الوسطى، يعبرون الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

وكان ترامب هدد بفرض رسوم جمركية على واردات مكسيكية بدءًا من الأسبوع المقبل إذا لم توافق المكسيك على طلبه تشديد الرقابة على حدودها. وجاء إعلانه، اليوم، بعد 3 أيام من المفاوضات بين البلدين في واشنطن.

وقال ترامب على تويتر، اليوم الجمعة:"الرسوم التي من المفترض أن تطبقها الولايات المتحدة، يوم الاثنين (المقبل)، على المكسيك عُلقت بموجب ذلك (الاتفاق) لأجل غير مسمى".

وأضاف:"المكسيك بدورها وافقت على اتخاذ إجراءات قوية لوقف مد الهجرة عبر المكسيك إلى حدودنا الجنوبية، وإذا تم ذلك سيقلل بصورة كبيرة أو سيقضي على الهجرة غير الشرعية القادمة من المكسيك إلى الولايات المتحدة".

وذكر ترامب أن وزارة الخارجية الأمريكية ستعلن قريبًا تفاصيل الاتفاق.

وأوقف ضباط الحدود الأمريكيون أكثر من 132 ألف شخص لدى عبورهم من المكسيك في مايو/ أيار، وهو أعلى معدل شهري منذ 2006. وكان ترامب، الذي انتقد ما وصفه بـ"غزو" المهاجرين من المكسيك، قد هدد بفرض رسوم نسبتها 5 في المئة تتصاعد إلى 25 في المئة ما لم تتصدَ المكسيك للمشكلة.

وقدمت المكسيك تنازلات خلال المحادثات، إذ عرضت إرسال 6 آلاف جندي إلى حدودها الجنوبية مع جواتيمالا، لكنها قالت أيضًا إنها تريد حلًا طويل الأمد يشمل التنمية الاقتصادية.

ويعتمد الاقتصاد المكسيكي بدرجة كبيرة على الصادرات إلى الولايات المتحدة، وتعرَّض للانكماش في الربع الأول، وكان سيتلقى ضربة قوية إذا تم فرض الرسوم الجمركية الأمريكية الإضافية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com