فرنسا تدعو إلى التدخّل العسكري في ليبيا

فرنسا تدعو إلى التدخّل العسكري في ليبيا

نيامي ـ دعا وزير الدفاع الفرنسي ”جون إيف لودريان“، عقب لقائه اليوم الجمعة، بعاصمة النيجر نيامي، بالرئيس النيجري ”محمدو يوسفو“، إلى تدخل العسكري دولي، ضدّ الإرهاب في ليبيا.

وقال الوزير، في تصريح للصحفيين، لدى خروجه من اجتماعه مع الرئيس النيجري ”نعتقد أنّ الوقت حان لكي يتدخّل المجتمع الدولي في الملف الليبي“،

وأشار إلى أنّ ليبيا أصبحت في الآن نفسه تشكّل ”فوضى“ و“حاضنة إرهابية قادرة على تهديد أمن النيجر، بل قد تمسّ أبعد من ذلك.. فرنسا“.

وأوضح وزير الدفاع الفرنسي أنّه ”وبمقتضى اتفاق مشترك، قمنا بإنشاء قطب أمني يمكّن قوات برخان والجيش النيجري من التدخّل ضدّ الإرهاب“، لافتا إلى أنّ قاعدة ”أداما“ الفرنسية ”ستتيح التدخّل بطريق أسرع وأكثر فعالية“.

وقاعدة ”ماداما“ هي الثانية التي تجهزها فرنسا في النيجر، بعد القاعدة الجوية التي افتتحتها بالعاصمة نيامي في بداية 2013 بعد تدخل الجيش الفرنسي في شمال مالي، وتتواجد في مطار العاصمة، وتضم طائرات بدون طيار يستخدمها الجيش الفرنسي لمراقبة منطقة الساحل الأفريقي، وتضم 3000 جندي فرنسي.

وتأتي زيارة ”لودريان“ إلى النيجر، في إطار سلسلة من الزيارات يؤدّيها إلى القواعد الفرنسية في منطقة الساحل والصحراء الأفريقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com