انتقادات واسعة في إسرائيل لمستوى الحراسات على معابر  – إرم نيوز‬‎

انتقادات واسعة في إسرائيل لمستوى الحراسات على معابر 

انتقادات واسعة في إسرائيل لمستوى الحراسات على معابر 

المصدر: إرم نيوز

ذكرت قناة ”مكان“ العبرية، اليوم الأحد، أن انتقادات واسعة بدأت تتعالى مؤخراً من مزاعم ضعف الحراسات والفحص الأمني على معابر القدس والمناطق المحيطة بها.

وبحسب القناة، أصدر مراقب الدولة القاضي المتقاعد يوسيف شابيرا تقريرًا انتقد فيه المستوى المهني للحراسة والفحص في المعابر المحيطة بمدينة القدس.

وأشار التقرير إلى وجود ثغرتين على امتداد السياج الأمني عند مداخل العاصمة حتى قبل 7 أشهر مما مكن فلسطينيين من دخول إسرائيل بخلاف القانون، حسب المزاعم.

وادعى تقرير مراقب الدولة وجود عيوب تعتري آليات الاتصال بين جيش الدفاع وحرس الحدود والشرطة مما يمس التنسيق الأمني بينهم.

ونوه شابيرا بوجود فجوة بين سكان شرقي القدس وباقي السكان في جميع المجالات اذ ان سلطات الاحتلال لا تقوم أحيانًا بأداء واجباتها حيال السكان العرب بموجب القانون، حسب التقرير.

يشار إلى أن القدس الشرقية تعاني من نقص كبير في تخطيط وتسجيل الأراضي، وإصدار تصريح بناء يكاد يكون مستحيلاً، ويمثل النقص في المساكن والرغبة في العيش بشكل قانوني دون التعرض لخطر الهدم الأولوية الأولى للفلسطينيين في المدينة فيما يتعلق بنوعية الحياة.

وتشير المكونات الأخرى أيضا إلى الفجوة بين شطري المدينة، العنصر الثاني الأكثر أهمية بالنسبة لهم، هو وجود بنية تحتية ملائمة، بما في ذلك طرق معقولة، وأرصفة وبنية تحتية للصرف الصحي وإضاءة الشوارع، يلي ذلك النقل والنظافة ووجود حدائق في الأحياء.

ويؤكد البحث أنه على عكس صورة المدينة، فإن مسألة الأمن لم تنشأ كمشكلة تضر بنوعية حياة السكان، أولئك الذين أشاروا إلى هذه القضية يعيشون في أحياء طرفية متاخمة للأحياء الفلسطينية، مثل بسغات زئيف وتلبيوت الشرقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com