كوريا الشمالية تدعو الجنوبية للقاء رفيع المستوى

كوريا الشمالية تدعو الجنوبية للقاء رفيع المستوى

سيؤول -دعت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، جارتها الجنوبية إلى عقد مباحثات رفيعة المستوى بين البلدين، جاء ذلك في خطاب للزعيم الكوري الشمالي ”كيم جونغ – أون“، عبر التلفزيون الرسمي بمناسبة السنة الجديدة.

وقال كيم جونغ – أون: ”لا أرى عائقًا أمام عقد لقاءات بأعلى المستويات مع الجنوب تبعًا للحالة والظروف الناتجة“، متعهدًا ببذل كل ما بوسعه لإحداث تغييرات كبيرة في العلاقات بين البلدين، لكنه حذر في الوقت نفسه كوريا الجنوبية من إجراء مناورات عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، موضحاً أن العلاقات بين الكوريتين لن تشهد تقدماً فيما لو واصلت سيؤول المناورات مع واشنطن.

وكانت رئيسة كوريا الجنوبية ”باك غن هي“، قد أعلنت في كلمة لها في وقت سابق ليلة رأس السنة عن خطة حكومتها لإنهاء الانقسام الذي دام 70 سنة بين الكوريتين، لافتة إلى وجود عقبات أمام تنفيذ هذه الخطة من قبل جارتها الشمالية تتمثل في زيادة إمكانياتها العسكرية، وبرنامجها النووي.

وفي السياق نفسه، ينتظر وزير الوحدة لكوريا الجنوبية، ردًا من نظيره الشمالي، عقب توجيه دعوة إليه لعقد لقاء هذا الأسبوع.

يذكر أن آخر مفاوضات بين الطرفين على المستوى الوزاري أجريت عام 2007، فيما عقدت مباحثات رسمية بينهما على مستوى مساعدي الوزراء في كانون الثاني/ينايرالماضي، تمخض عنها لم شمل العائلات التي انفصلت في نهاية الحرب الكورية عام 1953.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة