إيران: المغرب بصدد إعادة فتح سفارتها في طهران
إيران: المغرب بصدد إعادة فتح سفارتها في طهرانإيران: المغرب بصدد إعادة فتح سفارتها في طهران

إيران: المغرب بصدد إعادة فتح سفارتها في طهران

طهران- كشفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، الأربعاء النقاب عن أن المغرب بصدد إعادة فتح سفارتها في طهران.

وقالت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي اليوم الأربعاء، إنه تم الإعلان عن استئناف العلاقات بين المغرب وإيران إثر المحادثات الهاتفية التي جرت العام الماضي بين وزيري خارجية البلدين ولقد تم تعيين السفير الإيراني، كما أن المغرب بصدد إعادة فتح سفارته وتعيين سفير له في طهران.

يشار إلى أن المغرب قد قرر في عام 2009 قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بعد قيام الأخيرة بإصدار بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق الرباط اثر تضامنها مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدة أراضيه.

وحول زيارة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى طهران ، أوضحت أفخم بأن هذه الزيارة مدرجة في جدول الأعمال، غير أنها قالت إنه لم يتم تحديد موعد لهذه الزيارة إلى الآن.

ووصفت العلاقات بين إيران وحماس بأنها "طبيعية وتمضي في مسار جيد".

وأضافت أن المحادثات والمشاورات مستمرة بين الطرفين.

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية عن القلق الشديد بشأن اعتقال الشيخ علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق في البحرين وقالت: إن "النهج الأمني لحكومة البحرين لحل القضايا الداخلية نهج خاطئ وينبغي عليها التخلي عن هذا النهج وأن تحترم الأطر القانونية والحقوقية".

واستهجنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية الإجراء الأمريكي الأخير المتمثل بفرض إجراءات حظر جديدة على إيران، وقالت إن فرض هذا الحظر في الوقت الذي تجري فيه المباحثات بين إيران ومجموعة 5+1 يعد انتهاكا صريحا لمبدأ حسن النية ويلقي بظلال من الشك على أهداف الإدارة الأمريكية من المفاوضات.

وقالت إن جولة المفاوضات النووية القادمة بين إيران ومجموعة "5+1" ستجري في 15 كانون ثان / يناير القادم في جنيف .

وكانت إيران ومجموعة 5+1 ( التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسيا إضافة إلى ألمانيا ) فشلتا خلال مفاوضات جرت الشهر الماضي في التوصل إلى اتفاق نهائي، حسبما كان محددا واتفقتا على تمديد المفاوضات حتى أول تموز/يوليو المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com