إيران: العقوبات الأمريكية الجديدة انتهاك لروح المحادثات النووية
إيران: العقوبات الأمريكية الجديدة انتهاك لروح المحادثات النوويةإيران: العقوبات الأمريكية الجديدة انتهاك لروح المحادثات النووية

إيران: العقوبات الأمريكية الجديدة انتهاك لروح المحادثات النووية

طهران- انتقدت إيران أحدث جولة من العقوبات الأمريكية ضد تسعة أهداف تقول واشنطن إنها ساعدت إيران في التحايل على العقوبات أو ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

ووصفت إيران العقوبات بأنها تتعارض مع روح المحادثات الدولية بشأن برنامج طهران النووي.

وتشمل الأهداف الجديدة خمسة أشخاص وكيانا واحدا يشتبه بأنهم ساعدوا الحكومة الإيرانية على شراء أو الحصول على العملة الأمريكية، فضلا عن شركتين على صلة بانتهاكات حقوق الإنسان.

وقالت إيران إن الخطوة الأمريكية تجافي روح المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية الست المعروفة باسم (الخمسة زائد واحد) وهي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وبريطانيا.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم قولها "في الوقت الذي تجري فيه المحادثات بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد تعد (هذه الخطوة) انتهاكا صارخا لمبدأ حسن النية وتلقي بظلال من الشك علي أهداف الإدارة الأمريكية من المحادثات".

وأضافت "هذا الإجراء هو سياسي وإعلامي بحت وليس له أي تأثير على التعاون التجاري القائم بين إيران والدول الأخرى في العالم".

وقال ديفيد كوهين وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية الثلاثاء إن الخطوة تأتي في إطار مساع لتعزيز نظام العقوبات الحالية وإن الولايات المتحدة لا تساند فرض عقوبات جديدة مرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني.

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي قاد فريق بلاده في المحادثات الثلاثاء إن إيران والقوى العالمية الست سوف تستأنف المفاوضات على مستوى منخفض بشأن برنامج بلاده النووي في جنيف في 15 كانون الثاني /يناير في حين ما زالت فجوات واسعة تفصل بين مواقف الطرفين.

وتوصلت مجموعة الخمسة زائد واحد إلى اتفاق مبدئي مع إيران العام الماضي يقضي بتعليق طهران أكثر أنشطتها النووية حساسية، وخففت القوى الغربية في المقابل بعض العقوبات الاقتصادية على إيران.

وأخفق الجانبان للمرة الثانية الشهر الماضي في الوفاء بمهلة تم تحديدها لإنهاء المحادثات، وتم تمديد أجل الاتفاق المبدئي حتى 30 حزيران /يونيو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com