وزير خارجية جوبا يزور الخرطوم

وزير خارجية جوبا يزور الخرطوم

الخرطوم ـ وصل وزير خارجية دولة جنوب السودان، برنابا بنجامين اليوم الثلاثاء، العاصمة السودانية الخرطوم في زيارة رسمية؛ لبحث عدد من القضايا المشتركة بين البلدين، أبرزها الاتهامات المتبادلة، بدعم وإيواء المتمردين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، يوسف الكردفاني، إن وزير خارجية الجنوب سيلتقي بنظيره السوداني علي كرتي، مشيرا إلى أن اللقاء سيبحث عدد من القضايا المشتركة بين البلدين، دون مزيد من التفاصيل حول ما ستتناوله مباحثات كرتي وبنجامين.

وقال مصدر دبلوماسي سوداني، إن ”اتهامات الخرطوم لدولة جنوب السودان بإيواء ودعم المتمردين، سوف تتصدر أجندة المباحثات“ خلال الزيارة التي لم تتحدد مدتها.

واستدعت وزارة الخارجية بجنوب السودان الأحد سفير الخرطوم لديها، بشأن تصريحات لمسؤول عسكري سوداني هدد فيها بإمكانية دخول أراضيها لطرد قوات مناوئة للخرطوم.

وقال المتحدث باسم خارجية جنوب السودان، إن جوبا أخبرت السفير أن ”هذه التصريحات لا تخدم العلاقة بين البلدين“، مشيرا إلى أنهم اتفقوا على أهمية رفع مستوى الزيارات بين البلدين.

وكان مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني قد هدد بإمكانية دخول أراضي دولة جنوب السودان ”إذا استمرت جوبا في دعم الحركات المسلحة“ التابعة لـلحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، وحركة العدل والمساواة بإقليم دارفور، وهو ما اعتبره الناطق باسم جيش جنوب السودان ”إعلانا للحرب“ من جانب الخرطوم.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية مؤخراً، إن حكومته تمتلك أدلة تثبت تورط حكومة الجنوب، في دعم وإيواء المتمردين المناهضين لحكومة الخرطوم.

ووقع السودان وجنوب السودان في سبتمبر/أيلول 2012 اتفاق التعاون المشترك، الذي أنهى توترا بين البلدين استمر منذ استقلال جنوب السودان في عام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com