أوباما يتأهب لمواجهة الكونغرس بعد انتزاع الجمهوريين للأغلبية

أوباما يتأهب لمواجهة الكونغرس بعد انتزاع الجمهوريين للأغلبية

واشنطن- يتأهب الرئيس الامريكي باراك أوباما لخوض معركة ضد الكونغرس الجديد الذي يسيطر عليه الجمهوريون في عام 2015، متعهدا في مقابلة أذيعت يوم الاثنين بالدفاع عن المكاسب التي حققها في مجالي الرعاية الصحية والبيئة.

ففي مقابلة مسجلة مع الاذاعة الوطنية ”إن بي أر“ قبل مغادرته لقضاء اجازة في هاواي في 19 كانون اول/ديسمبر، قال اوباما إنه سيبحث عن المجالات التي يمكن أن يتفق فيها مع الزعماء الجمهوريين.

وأشار أوباما إلى أنه لم يستخدم حق النقض (فيتو) كثيرا في الست سنوات الأولى له كرئيس للبلاد، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن التشريعات التي كان يعترض عليها كانت عادة ما يتم عرقلتها قبل ان تصل إلى مكتبه حيث كان الديمقراطيون لا يزالون يحتفظون بالأغلبية في مجلس الشيوخ خلال تلك السنوات.

لكن عندما ينعقد الكونغرس الجديد في كانون ثان/يناير، فإن الجمهوريين سيحكمون مجلسي الكونغرس النواب والشيوخ. وقد أشارت قيادة الحزب الجمهوري بالفعل إلى أنها ستتعامل مع توقيع أوباما على إصلاح التأمين الصحي وكذلك مع الإجراءات التنفيذية التي اتخذها بشان قضية الهجرة ومعالجة تغير المناخ.

وقال اوباما ”الآن أعتقد انه سيكون هناك بعض الأوقات التي سيتعين علي فيها استخدام حق الفيتو“. وتعهد أوباما ”بالدفاع عن المكاسب“ التي تم تحقيقها في مجالات الرعاية الصحية والهواء النقي والمياه النظيفة.

واستخدم أوباما حق الاعتراض (فيتو) على تشريعين فقط ، كلاهما كانا في عام 2010، وفقا لمجلس الشيوخ الأمريكي، هذا مقارنة باستخدام سلفه جورج بوش الابن حق الاعتراض 12 مرة و بيل كلينتون 37 مرة.

وأضاف اوباما ان الجمهوريين في الكونغرس الجديد سيكونون في وضع ”يتعين عليهم فيه إظهار أن بإمكانهم الحكم بمسؤولية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com