تصريحات العاهل الأردني تثير أقارب الطيار الأسير

تصريحات العاهل الأردني تثير أقارب الطيار الأسير

المصدر: عمان – إرم

وصف أحد أقارب الطيار الأردني ”معاذ الكساسبة“ الذي وقع بالأسر في يد تنظيم ”داعش“ تصريحات العاهل الأردنيّ الملك عبد الله الثاني بأن ”معاذ“ هو من تطوَّع لشنّ عملية جوية ضد التنظيم، أنها تصريحات ”استفزازية“.

وقال محمد الكساسبة، أحد أقارب الطيار الأسير، في تصريح صحفي، معلقاً على تصريحات العاهل الأردني: ”هذه التصريحات هدفها استفزاز مقاتلي الدولة للتسريع بقتل معاذ“.

وأضاف: ”هذا تنصُّل من المسؤولية للخروج من المأزق دون دفع فاتورة الانسحاب من التحالف مع أمريكا“، مشيراً إلى أن هذه التصريحات تهدف لكسب تأييد الشارع الأردنيّ بشرعنة محاربة تنظيم ”داعش“ بحجة أنها قتلت ابن الأردن“، متابعاً: ”خاصة أن الشارع ملتهب ويحمل النظام الأردنيّ المسؤولية“.

من جهة ثانية، وصفت صحيفة ”التايمز“ البريطانية احتجاز ”الكساسبة“ لدى ”داعش“، بأنه ”أشد صفعة دعائية يوجّهها التنظيم، خصوصا ضد الأردن، منذ أن بدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غاراته على مواقعهم قبل ثلاثة أشهر“.

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن ”الحادث يثير مخاوف من احتمال إسقاط طيارين بريطانيين وأمريكيين أثناء تحليقهم فوق الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم“.

واعتبرت أن ”سقوط المقاتلة سيؤدي إلى تزايد الضغوط السياسية الداخلية في الأردن، الذي كان واضحاً في دعمه للتحرُّك ضد التنظيم“.

وأكدت الصحيفة أن ”السلطات الأردنية عرضة لأن يشهد البلد حراكاً مسلحاً داخليّاً في وقت تُستنزف فيه الدولة سياسيّاً وعسكريّاً واقتصاديّاً بسبب الفوضى على حدوده مع العراق وسوريا“.

يشار إلى أن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، محمد المومني، أكد الأربعاء، أن حرب بلاده المعلنة على ”الإرهاب“ لا تزال مستمرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة