زعيم صيني: العلاقات مع فيتنام تحتاج إلى مسار صحيح

زعيم صيني: العلاقات مع فيتنام تحتاج إلى مسار صحيح

بكين- قال مسؤول صيني بارز الجمعة إن الصين تريد أن تسير العلاقات مع فيتنام في ”مسار صحيح“، متعهدا بتحسين الثقة المتبادلة وسط توتر بين البلدين الجارين بشأن مطالب متنافسة في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت وسائل إعلام صينية رسمية في وقت متأخر الخميس أن يو تشنغ شنغ -الذي يحتل المرتبة الرابعة في هرم قيادة الحزب الشيوعي الصيني- أدلى بتعليقاته أثناء اجتماع في هانوي مع لي هونج آنه عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفيتنامي.

ونقلت وكالة انباء شينخوا عن يو قوله: ”زيارتي الحالية لفيتنام التي كلفني بها (الرئيس) شي جين بينغ تهدف إلى تعزيز الثقة المتبادلة وبناء توافق ودعم تقدم العلاقات بين الصين وفيتنام في مسار صحيح“.

وأضاف يو أن الصين مستعدة لتعزيز الاتصالات مع فيتنام والتعامل مع الروابط الثنائية من منطلق استراتيجي ومنظور طويل الأجل.

والبلدان يحكمهما حزبان شيوعيان وتضخمت التجارة بينهما إلى 50 مليار دولار سنويا، لكن فيتنام تنظر بارتياب منذ وقت طويل إلى جارها العملاق خصوصا فيما يتعلق بمطالب الصين للسيطرة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا.

وتفجرت حوادث عنف مناهضة للصين في فيتنام في أيار /مايو بعد أن وضعت بكين حفارا عملاقا لشركة نفطية مملوكة للدولة على بعد 240 كيلومترا قبالة ساحل فيتنام في بحر الصين الجنوبي.

ومنذ ذلك الحين سعت الصين إلى إصلاح الروابط مع فيتنام وأوفدت مسؤولين بارزين إلي هانوي.

لكن البلدين تصادما مرة أخرى هذا الشهر بعد أن قدمت فيتنام موقفها من النزاع البحري إلي هيئة تحكيم دولية.

ونسبت شينخوا إلى آنه -الذي زار بكين في آب/أغسطس- دعوته ”الجانبين كليهما إلى تنفيذ التوافق الذي توصل إليه كبار زعمائهما فيما يتعلق بالقضايا البحرية وتسوية خلافاتهما بشكل ملائم“.

وقال إنه تقع على البلدين أيضا ”مسؤولية الحفاظ على الصداقة التقليدية التي رعتها الأجيال السابقة من زعمائهما“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com