الخرطوم تطرد مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
الخرطوم تطرد مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائيالخرطوم تطرد مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

الخرطوم تطرد مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

قالت مصادر مطلعة في الخرطوم، الأربعاء، إنّ السلطات السودانية أمهلت المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، إيفون هيلي، 72 ساعة لمغادرة البلاد، ولم تُعرف الأسباب التي دفعت بالسلطات السودانية لاتخاذ هذا القرار.

وأكدت المصادر أن المدير القطري للبرنامج الأممي في السودان، إيفون هيلي، وهي هولندية الجنسية، بعثت الأربعاء برسائل الكترونية لكل العاملين في البرنامج تشكرهم على حسن التعاون معها خلال فترة عملها في السودان، ولم تصدر الجهات ذات الصلة في الخرطوم أي توضيحات بشأن الخطوة.

ودرجت السلطات السودانية إلى ترصد الموظفيين الأممين، وغالباً ما تتهم العاملين في الوكالات الأممية بعدم الحياد والعمل لخدمة أجندة استخباراتية وتجاوز التفويض الممنوح لهم بالعمل.

من جهتها، أدانت الشبكة العربية لحقوق اﻹنسان، اليوم الخميس، في بيان لها، قيام السلطات السودانية بإمهال المدير القطري لبرنامج اﻷمم المتحدة اﻹنمائي 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وقالت الشبكة إن "السلطات السودانية تتربص بالعاملين باﻷمم المتحدة، وبالمجتمع المدني عمومًا، وتعمل على تقويض حركة المجتمع المدني بالبلاد"، وطالبت حكومة الخرطوم بالتوقف عن ملاحقة النشطاء والحقوقيين، وتوضيح اﻷسباب وراء هذا القرار.

يشار إلى أنه في أبريل/نيسان الماضي قررت السلطات طرد المسؤولة عن مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان، باميلا ديلارجي، بعد اتهامها بـ"التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد".

وقالت وزارة الخارجية السودانية حينها إنّ ديلارجي "لم تلتزم بقوانين البلاد، وأنها عمدت التدخل في الشؤون الداخلية؛ وهو ما لا يتوافق مع وضعها مسؤولة في الأمم المتحدة"، على حد تعبير الوزارة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com