السيسي يعلن إنشاء الجامعة الصينية في سيناء
السيسي يعلن إنشاء الجامعة الصينية في سيناءالسيسي يعلن إنشاء الجامعة الصينية في سيناء

السيسي يعلن إنشاء الجامعة الصينية في سيناء

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن مصر تتطلع لإقامة عدد أكبر من الجامعات الصينية، ولاسيما تلك المتخصصة في المجال العلمي والتكنولوجي، بما يتناسب مع العلاقات المتميزة بين الجانبين.



وأشار عبد الفتاح السيسي خلال لقاء مجموعة من رؤساء الجامعات الصينية في بكين، إلى حاجة مصر لإنشاء جامعة صينية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا في سيناء، حيث سيتم قريباً الإعلان عن البدء في إقامة مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس، ويمكن أن تستضيف تلك المدينة الجديدة مقر الجامعة لتتيح لأبناء سيناء فرصاً للتعليم الجيد، ولا سيما في المجالات العلمية والتكنولوجية.

وقال السيسي إنه حرص على استهلال لقاءاته بمقابلة رؤساء الجامعات ليؤكد على الأهمية التي توليها مصر للتعليم والبحث العلمي كأولوية قصوى بالنسبة لمصر، مؤكداً أن مصر تنظر بكل تقدير وإعجاب للتجربة الصينية، وتعتبرها تجربة رائدة وجديرة بالدراسة والتأمل، ومشيداً بالتقدم الرفيع الذي حققته الصين في العديد من المجالات.

وأوضح أن التعليم يعد ركيزة أساسية للتطور، مشدداً على حرص مصر على أن تترجم الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الصيني إلى واقع ملموس، حيث سيتم تنظيم فعالية ثقافية كبرى تحت رعاية السيد الرئيس في مصر خلال عام 2015، وستضم كبريات الجامعات الصينية وكافة معاهد كونفشيوس في إفريقيا، وستكون تلك الفعالية بمثابة محفلٍ لطرح العديد من مبادرات تعزيز التعاون العلمي والفني بين البلدين للخروج بنتائج ملموسة يمكن تطبيقها في مختلف القطاعات الهامة، ولا سيما قطاعات الثقافة والتعليم والتعليم المهني والصناعة والتكنولوجيا.

وأشار إلى ترحيب مصر بمبادرة الرئيس الصيني لإحياء طريق الحرير البري والبحري، ودور هذه المبادرة في تعزيز التعاون الثقافي بين الدول الواقعة على طول طريق الحرير والتي يأتي على رأسها مصر لكونها معبراً هاماً بين الشرق والغرب وبين آسيا وأفريقيا، فضلا عما سيتيحه مشروع تنمية منطقة قناة السويس من آفاق واعدة للتعاون وفرصاً حقيقية لإحياء طريق الحرير البحري.

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية، السفير علاء يوسف، إن البلدين يعتزمان الاحتفال بمرور 60 عاماً على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 2016، وهو العام الذي سيشهد عدداً من الفعاليات الثقافية المتبادلة تحت عنوان "عام الثقافة المصرية في الصين وعام الثقافة الصينية في مصر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com