صحيفة إيرانية: حماس تتواصل مع سوريا عبر طهران

صحيفة إيرانية: حماس تتواصل مع سوريا عبر طهران

طهران- كشفت صحيفة ”شرق“ التابعة لمعسكر الإصلاحيين في إيران، أن حركة المقاومة الإسلامية حماس، تتواصل مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد عبر المسؤولين الإيرانيين، مشيرة إلى أنها لم تقطع علاقتها بشكل كامل مع دمشق رغم مغادرتها الأراضي السورية بعد الأزمة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية ،لم تكشف عن اسمه، ”أن طهران مستعدة لإذابة الجليد بين دمشق وحماس“، لافتاً إلى أن مسؤولين حمساويين أبدوا استعدادهم وترحيبهم بالمبادرة الإيرانية التي طرحت خلال زيارة وفد من الحركة إلى طهران الأسبوع الماضي.

وأضاف المسؤول الإيراني أن ”استعادة العلاقة بين طهران وحماس بالنسبة للعدو الصهيوني مؤشر خطر، وعلامة خوف وقلق، ومبعث خشية، فهي تعني انتعاش كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وارتفاع الروح المعنوية لقيادتها وعناصرها“.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن وقف إمداد طهران لحركة حماس ظهر جلياً في الحرب الأخيرة على غزة التي انتهت قبل حوالي الأربعة أشهر، إذ اعتمدت حماس على ضرب اسرائيل بصواريخ من تصنيعها المحلي، على خلاف الحروب والهجمات السابقة التي رمت فيها مدن إسرائيل بصواريخ إيرانية.

فمنذ تلك الفترة التي واكبت الخروج من دمشق، إلى هذا الشهر، فشلت كل الوساطات في تنسيق زيارة لرئيس المكتب السياسي مشعل إلى طهران، وقبلت رغم ذلك طهران زيارة قيادات أخرى، في إشارة إلى غضبها من الرجل، وتواكب مع هجوم قبل أسبوع شنه الرئيس الأسد ضد خالد مشعل.

وأبلغ خالد مشعل الإيرانيين في رسالة غير مباشرة، عندما انتدب أحد رجاله المقيمين في الدوحة وهو محمد نصر في الوفد ليكون على رأسه خشية، لرغبته بإرسال رسالة للإيرانيين أن كل الأمور تتم في الحركة عن طريقه.

وفي سياق آخر، قال القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“ موسى أبو مرزوق، أن إيران وعدت الحركة باستئناف الدعم الذي كانت تقدمه لها خلال السنوات الماضية.

وبخصوص زيارة وفد من قيادة حماس، للعاصمة الإيرانية طهران، كشف أبو مرزوق، أن هذه الزيارة، لم تكن الأولى.

وقال ”هناك زيارات سابقة، غير معلنة، والعلاقة معها (إيران) لم تكن مقطوعة أصلا لكنها عادت لطبيعتها التي نرجو أن تستقر وتتقدم“.

وأضاف ”قدمت إيران مساعدات جيدة للمقاومة خلال فترات سابقة، وهم وعدوا باستئناف هذه المساعدات ونرجو أن يترجم ذلك على الأرض“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com