أوكرانيا.. عام من الاضطرابات والتحولات
أوكرانيا.. عام من الاضطرابات والتحولاتأوكرانيا.. عام من الاضطرابات والتحولات

أوكرانيا.. عام من الاضطرابات والتحولات

كييف ـ حفلت أوكرانيا خلال العام المنصرم بسلسلة من الأحداث الدراماتيكية التي مثلت تحولا حادا في المشهد السياسي للبلاد، وتركت تداعيات على روسيا والغرب عموما، وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث :

17-22 كانون الثاني/ يناير : مقتل ثلاثة أشخاص في اشتباكات بين متظاهرين مناهضين للحكومة والشرطة في كييف، وإصابة 200 شخص عندما حاول متظاهرون اقتحام البرلمان.

25-30 كانون الثاني/ يناير : زعماء المعارضة يرفضون دعوة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش للانضمام إلى الحكومة.

19-21 شباط/ فبراير : مقتل 77 شخصا على الاقل خلال أيام من الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن.

21 شباط/ فبراير : وقع يانوكوفيتش على اتفاق توسط فيها الاتحاد الاوروبي مع زعماء المعارضة ويطالب بإجراء انتخابات مبكرة. وتضاءلت سلطاته عندما أطاح البرلمان بوزير داخليته وصوت لصالح إطلاق سراح رئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو. ويطالب عشرات الالاف من المحتجين بالاطاحة به في ميدان الاستقلال في كييف.

22 شباط/فبراير : يانوكوفيتش يغادر كييف متوجها إلى مدينة خاركيف شرق البلاد. وصوت البرلمان لصالح اتهامه بالتقصير في أداء الواجب قائلا إنه أساء استغلال سلطاته. وأطلق سراح تيموشينكو وألقت كلمة أمام المتظاهرين في كييف.

28 شباط/ فبراير : يانوكوفيتش يظهر في روسيا ويتعهد بالقتال من أجل مستقبل أوكرانيا. ويتهم وزير الداخلية الجديد أرسن أفاكوف روسيا بغزو شبه جزيرة القرم بعد أن ظهر جنود مجهولون خارج برلمان شبه الجزيرة الواقعة على البحر الاسود والمطارات.

11 آذار/ مارس : إقليم القرم يعلن استقلاله عن أوكرانيا.

16 آذار/مارس : في استفتاء مثير للجدل، صوت نحو 97 بالمئة من سكان شبه جزيرة القرم لصالح الانضمام إلى روسيا.

17 آذار/مارس : تفرض الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي أول جولة من العقوبات ضد روسيا، تتمثل في الأساس حظر السفر وتجميد الاصول.

18 آذار/ مارس : بوتين يوقع اتفاقا لضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

7 نيسان/إبريل : محتجون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا يعلنون عن إنشاء "جمهورية دونتسك الشعبية". وكييف تعلن عن حملة عسكرية تصفها بأنها عملية ضد الارهاب.

12 نيسان/إبريل : أكثر من 50 مقاتلا مسلحا بقيادة ضابط الاستخبارات الروسية إيجور جيركين (ستريلكوف) يصلون إلى سلوفيانسك ويسيطرون على مبان رئيسية.

13 نيسان/إبريل : إطلاق النار على ضابط أمن أوكراني خارج سلوفيانسك، ليصبح أول قتيل في الصراع في دونباس، ورجال مسلحون يسيطرون على مبان رئيسية في كراماتورسك ويناكيفو وماريوبول.

28 نيسان/إبريل : الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يفرضان جولة ثانية من العقوبات ضد روسيا.

11 أيار/مايو : انفصاليون في دونتسك ولوهانسك ينظمون استفتاءين حول الانضمام إلى روسيا على الرغم من دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتأجيلهما.

25 أيار/ مايو : بترو بوروشينكو وهو مشرع معروف بصراحته موال لاوروبا يفوز في الانتخابات الرئاسية الاوكرانية.

20 حزيران/يونيو : بوروشينكو يعلن عن وقف لاطلاق النار لمدة أسبوع. والولايات المتحدة تفرض عقوبات على سبعة انفصاليين أوكرانيين.

5 تموز/يوليو : قوات كوماندوز تابعة للانفصاليين بقيادة ستريلكوف تنسحب من سلوفيانسك ومدن أوكرانية أخرى شرق البلاد بعد قصف بلا هوادة شنته قوات حكومية.

17 تموز/ يوليو : إسقاط طائرة ركاب أثناء قيامها برحلة رقم "إم.إتش.17" والتابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية في شرق أوكرانيا مما أسفر عن مقتل 298 شخصا كانوا على متنها.

29 تموز/يوليو : الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يفرضان عقوبات صارمة بشكل كبير ضد روسيا مستهدفين بنوكا كبرى وشركات دفاع.

6 آب/أغسطس : ردا على ذلك أمر بوتين بفرض حظر على معظم المنتجات الغذائية من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والنرويج واستراليا.

11 آب/أغسطس : قافلة معونات روسية تضم نحو 280 شاحنة تدخل شرق أوكرانيا بدون موافقة الحكومة في كييف.

25 آب/أغسطس : بوروشينكو يحل البرلمان ويمهد الطريق أمام إجراء انتخابات مبكرة في 26 تشرين أول/أكتوبر وأوكرانيا تزعم أن سيارات مدرعة عبرت أراضيها بالقرب من نوفوازوفسك مما فتح جبهة جديدة خارج مدينة ماريوبول الساحلية.

28 آب/أغسطس : بوروشينكو والناتو يقولان إن مئات من القوات النظامية الروسية تقاتل على الاراضي الاوكرانية.

30 آب/ أغسطس : في هزيمة مهمة، انسحبت القوات الحكومية من إيلوفايسك حيث قتل أكثر من 200 جندي أوكراني في حصار. والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل تلتقي ببوروشينكو في كييف لبحث وقف إطلاق النار.

5 أيلول/سبتمبر : :أوكراني وروسيا وروسيا وزعماء انفصاليون يوقعون بروتوكولا لوقف إطلاق النار في منسك عاصمة بيلاروس.

10-11 أيلول/ سبتمبر : أوكرانيا تتخلى عن مساحات واسعة من الاراضي للانفصاليين بعد أن أعلن بوروشينكو عن "إعادة تنظيم الصفوف" لتعزيز الدفاعات.

18 أيلول/سبتمبر- : خلال زيارة إلى واشنطن بوروشينكو يطالب بشحنات من الاسلحة قائلا أمام الكونجرس إن "أحدا لا يمكنه الانتصار في الحرب بالبطاطين" . ولم يعرض أوباما أي معونات عسكرية.

19 أيلول/سبتمبر : أوكرانيا وروسيا وزعماء انفصاليون يوقعون على مذكرة تفاهم إضافية لوقف إطلاق النار تقضي بإقامة منطقة عازلة.

25 أيلول/ سبتمبر : على الرغم من استمرار انتهاكات وقف إطلاق النار، أعلن بوروشينكو أن "أسوأ ما في الحرب قد انتهى".

29 أيلول/سبتمبر : مقتل سبعة جنود في معارك في مطار دونتسك.

1-2 تشرين أول/أكتوبر، : مقتل عشرة مدنيين من بينهم موظف بالصليب الاحمر السويسري في قصف بالمدفعية في دونتسك.

16-17 تشرين أول/أكتوبر : فشل المحادثات بين ميركل وبوتين وبوروشينكو في ميلانو في إحراز نتائج.

20 تشرين أول/أكتوبر : تقرير لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" يتهم أوكرانيا باستخدام الذخائر العنقودية المميتة ضد المديين.

26 تشرين أول/ أكتوبر : أحزاب موالية للغرب تحقق فوزا كاسحا في الانتخابات البرلمانية الاوكرانية.

2 تشرين الثاني/نوفمبر : جمهوريتا لوهانسك ودونتسك الشعبيتان الانفصاليتان تجريان انتخابات رئاسية وبرلمانية بتأييد من روسيا وانتقاد من الغرب بوصفها غير قانونية .

12 تشرين الثاني/نوفمبر : حلف شمال الأطلسي /ناتو/ يقول إن قوات ودبابات روسية تتحرك مجددا نحو أوكرنيا بعد أن تحدث مراقبو منظمة "الامن والتعاون في أوروبا" عن مشاهدة أرتال عسكرية كبيرة.

15-17 تشرين الثاني/ نوفمبر : بعد محادثات غير مجدية مع بوتين في قمة مجموعة العشرين في استراليا، أعربت ميركل عن شعورها بالاحباط إزاء موقف روسيا.

12 كانون الأول/ديسمبر : في زيارة إلى استراليا، قال بوروشينكو إن وقفا جديدا لاطلاق النار صامدا الآن شرق أوكرانيا لكن مع تعثر خطط محادثات السلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com