انتقادات في إسرائيل لتوسيع نتنياهو مدى الصيد البحري في غزة – إرم نيوز‬‎

انتقادات في إسرائيل لتوسيع نتنياهو مدى الصيد البحري في غزة

انتقادات في إسرائيل لتوسيع نتنياهو مدى الصيد البحري في غزة

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

انتقدت أوساط سياسية وأمنية في إسرائيل الخطوة التي أقدمت عليها حكومة بنيامين نتنياهو، بتوسيع مساحة الصيد البحري في قطاع غزة إلى 15 ميلًا بحريًّا، وهو ما اعتبر أمرًا قد يسبب خرقًا أمنيًّا كبيرًا.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي عبر تويتر: ”تم صباح اليوم توسيع مساحة الصيد البحري في قطاع غزة لمسافة أقصاها ١٥ ميلًا بحريًّا“.

 وزعم أن هذه الخطوة تأتي ”في إطار السياسة المدنية لمنع تدهور الحالة الإنسانية في قطاع غزة، وانطلاقًا من السياسة التي تميّز بين الإرهاب والمجتمع المدني“.

وشدد أدرعي في تغريدة أخرى على أن ”تطبيق خطوة توسيع مساحة الصيد مشروط بالتزام الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة بالتفاهمات؛ إذ لن يسمح بخرق المسافات التي تم التوافق عليها، وسيتم التعامل مع أي خرق من قبل قوات الأمن“.

ووصفت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ خطوة ”إسرائيل“ بتوسيع مساحة الصيد إلى هذا الحد بغير المسبوقة منذ عام 2000، إذ لم تكن تتعدى مساحة الصيد سابقًا 12 ميلًا بحريًّا على أقصى تقدير، سرعان ما يتم تقليصها في أي ظرف أمني.

من جهته، ذكر موقع ”روتر“ العبري، اليوم الاثنين، أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي ”الشاباك“، رفع توصيات لرئيس الحكومة ووزير الجيش بنيامين نتنياهو بعدم الموافقة على توسيع مساحة الصيد في غزة حتى مسافة 15 ميلًا بحريًّا.

وأفاد بأن توصيات ”الشاباك“ جاءت بعد الموافقة على توسيع مساحة الصيد خوفًا من استغلالها من قبل حماس في تهريب الأسلحة والوسائل القتالية المختلفة إلى غزة، حسب الموقع العبري.

وانتقد عوديد فورير، عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب ”إسرائيل بيتنا“ القرار الإسرائيلي بتوسيع مساحة الصيد لقطاع غزة.

ونقل ”مفزاك لايف“ عن فورير قوله: ”إن توسيع منطقة الصيد في غزة هو خرق أمني، يمكن أن يضر بشكل مباشر بسكان المناطق الساحلية من عسقلان حتى الشمال“.

وادعى أن توسيع مساحة الصيد سيزيد من محاولات تهريب الأسلحة إلى حركة حماس. واعتبر أنه من الخزي والعار حماية حماس والتخفيف عنها وهي تهدد وتبتز الحكومة الإسرائيلية.وأضاف قائلًا: ”هذا بالفعل ضربة مباشرة لأمننا ويجب على الحكومة إلغاء القرار فورًا“

ودخل القرار حيز التنفيذ كخطوة أولى من الخطوات المقرر أن يتم اتخاذها خلال الأيام والأسابيع المقبلة لتسهيل الظروف الحياتية بغزة، وذلك ضمن التفاهمات التي تقودها مصر.

وحسب صحيفة ”يديعوت أحرونوت“، فإن هذه المرة الأولى منذ اتفاق أوسلو التي يسمح للصيادين فيها بالوصول إلى 15 ميلًا بحريًّا. وأبلغت ”إسرائيل“ بتوسيع مساحة الصيد المسموح بها لسكان القطاع، (6 أميال) من منطقة الواحة وحتى ميناء الصيادين بمدينة غزة، و(12 ميلًا) من الميناء وحتى وسط القطاع، و(15 ميلًا) من الوسط وحتى رفح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com