”فيضانات إيران“ تثير خلافًا علنيًا بين روحاني والحرس الثوري (وثيقة) – إرم نيوز‬‎

”فيضانات إيران“ تثير خلافًا علنيًا بين روحاني والحرس الثوري (وثيقة)

”فيضانات إيران“ تثير خلافًا علنيًا بين روحاني والحرس الثوري (وثيقة)

المصدر: إرم نيوز

رد الحرس الثوري الإيراني على الرئيس حسن روحاني، الذي هاجم الحرس بسبب تفجير السكك الحديدية وبعض الطرق؛ لغرض صرف مياه الفيضانات التي ضربت محافظة ”غلستان“ شمال إيران، الأسبوع الماضي.

ونشرت وكالة أنباء ”تسنيم“ التابعة للحرس الثوري، اليوم السبت، وثيقة موقعة باسم عبدالرضا جراغ علي، المساعد السياسي والأمني لحاكم محافظة غلستان، يطلب فيها من الحرس الثوري المساعدة في تصريف مياه الفيضانات عبر تفجير السكك الحديدية وفتح الطرق لسحب المياه.

وتؤكد الوثيقة أنه ”بموجب المرسوم الصادر عن عبدالرضا رحماني فضلي، وزير الداخلية، وخلال ترؤسه لجلسة لجنة خلية الأزمة في 24 آذار/ مارس الجاري، تقرر الطلب من الحرس الثوري المساعدة في تفجير السكك الحديدية وكسر الطريق وإنشاء قناة لسحب المياه من محافظة غلستان التي غمرتها الفيضانات جراء هطول الأمطار“.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في محافظة ”غلستان“ قوله، إن ”الخطوة التي قام بها الحرس الثوري وبإشراف قائده العام اللواء محمد علي جعفري، قد سرعت عملية تصريف المياه“.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، شن هجومًا عنيفًا على مشاركة قوات الحرس الثوري في عملية مواجهة الفيضانات التي ضربت المدن الشمالية في إيران، مشيرًا إلى أن ”الحرس الثوري لم يقم بشيء إلا تفجير الأنابيب وتخريب الطرق والسكك الحديدية بذريعة تصريف المياه“.

وقال روحاني في اجتماع، مساء أمس، مع مسؤولي مدينة ”الأهواز“ العربية جنوب البلاد: ”لم يكن لكسر الطرق وتفجيرها وتخريب السكك الحديدية أي تأثير، فقط كان الهدف منه نقل المياه من مدينة إلى أخرى“.

وكان قائد قوات الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري، أعلن الأربعاء الماضي، أن قوات الحرس تمكنت من تفجير 3 طرق بمدينة ”قميشان“ التابعة لمحافظة غلستان شمال البلاد؛ لتفريغ مياه الفيضانات التي تشهدها البلاد منذ أيام.

ويوم الثلاثاء الماضي، طلب روحاني، من قوات الحرس الثوري والجيش الحكومي مساعدة حكومته في تسريع تصريف مياه الفيضانات التي ضربت العديد من المدن والمحافظات الإيرانية، وكان أشدها في محافظة غلستان شمال البلاد وشيراز جنوب البلاد.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، في اجتماع لخلية الأزمة، إنه ”يدعو الحرس الثوري وقوات الجيش إلى تسريع هندسة وتصريف المياه في المحافظات المتضررة من الفيضانات، لا سيما محافظة غلستان شمال البلاد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com