مون: طموحات كير ومشار تعرض أمة كاملة للخطر
مون: طموحات كير ومشار تعرض أمة كاملة للخطرمون: طموحات كير ومشار تعرض أمة كاملة للخطر

مون: طموحات كير ومشار تعرض أمة كاملة للخطر

نيويورك- قال الأمين العام للامم المتحدة، بان كي مون، يوم الأحد، إن الطموحات الشخصية لقادة جنوب السودان أصبحت تعرض مستقبل أمة بأكملها للخطر.

وأوضح في بيان أصدره بمناسبة مرور عام على بدء العنف المسلح في جنوب السودان، أن تلك الطموحات، أدت إلى "مقتل عشرات الآلاف من المواطنين، واضطرار 1.9 مليون آخرين إلى النزوح بسبب النزاع، في حين يواجه الملايين حالة من عدم الأمن الغذائي".

ومضى قائلا، "هذه المأساة غير مقبولة، ولابد أن يتوقف القتال الآن".

ودعا الأمين العام، قادة جنوب السودان إلى "التوصل لاتفاق شامل لتقاسم السلطة وبدء مرحلة انتقالية من الحكم، لمعالجة كل أسباب الصراع، تضمن المساءلة عن الجرائم التي ارتكبت خلال العام الماضي، وتضع حدا لثقافة الإفلات من العقاب من أجل تحقيق السلام الدائم".

كما دعا إلى حشد المجتمع الدولي وراء عملية السلام التي تقودها الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد)، مثنيا على جهود الاتحاد الأفريقي في هذا الشأن.

وجدد كي مون التأكيد علي استمرار التزام الأمم المتحدة في دعم عملية السلام، وحماية المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية بجنوب السودان.

ومنذ 15 ديسمبر/ كانون الأول 2013، تشهد جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية، التابعة للرئيس سلفاكير ميارديت، ومعارضة مسلحة يقودها النائب السابق للرئيس، ريك مشار، ولم تفلح مفاوضات أطلقت في أديس أبابا في يناير/ كانون الثاني الماضي، واتفاق لوقف إطلاق النار وقعه الطرفان في مايو/أيار الماضي، في وضع نهاية للصراع حتى اليوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com