التشيك: ممارسات المخابرات الأمريكية غير مقبولة – إرم نيوز‬‎

التشيك: ممارسات المخابرات الأمريكية غير مقبولة

التشيك: ممارسات المخابرات الأمريكية غير مقبولة

المصدر: إرم ـ براغ من الياس توما

اعتبر وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك، طرق التحقيق العنيفة التي استخدمتها المخابرات المركزية الأمريكية، والتي كشف عنها تقرير للجنة في مجلس الشيوخ، بأنها لا يمكن القبول بها، بغض النظر عن الحيثيات التي جرت في إطارها هذه الممارسات.

وأكد أن هذه الطرق تجاوزت القانون، وبالتالي لا يمكن القبول بها، على الرغم من الإدراك أنها استخدمت ضمن ظروف استثنائية، مشددا على أن الظروف الاستثنائية لا تبرر خرق القانون .

وأضاف أن الالتزام الصارم بحقوق الإنسان والقانون الدولي والمعاهدات، هو مصدر قوتنا على الساحة الدولية، وفي الكفاح ضد الايديولوجيات الراديكالية والتطرف.

وثمن نشر لجنة الكونغرس هذا التقرير، معتبرا أن ذلك يؤكد نضج الديمقراطية في الولايات المتحدة ومقدرتها على الاعتراف بالأخطاء .

وكانت منظمة العفو الدولية وبعض وسائل الإعلام الأمريكية، قد تحدثت في وقت سابق عن أن تشيكيا كانت من ضمن الدول التي استخدمت المخابرات المركزية الأمريكية مطاراتها أثناء نقل أشخاص يشتبه بتورطهم في الإرهاب وأن طائرة توقفت في مطار براغ في عام 2003 كان على متنها أشخاص محتجزون من قبل المخابرات الأمريكية، في طريقهم إلى أوزبكستان، كما توقفت في مطار براغ في العام نفسه حسب النيويورك تايمز، طائرة تابعة للمخابرات المركزية الأمريكية عائدة من أفغانستان بعد أن نقلت محتجزا يمنيا، إلى سجن تابع للمخابرات الأمريكية في أفغانستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com