ترامب يتعهد بإصدار أمر تنفيذي يطالب ”بحرية التعبير“ في الجامعات – إرم نيوز‬‎

ترامب يتعهد بإصدار أمر تنفيذي يطالب ”بحرية التعبير“ في الجامعات

ترامب يتعهد بإصدار أمر تنفيذي يطالب ”بحرية التعبير“ في الجامعات

المصدر: رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت، إنه سيوقع قريبًا أمرًا تنفيذيًّا يطالب الجامعات والكليات الأمريكية بالحفاظ على ”حرية التعبير“ في الحرم الجامعي، وهدد بأن الكليات التي لن تلتزم ستخسر التمويلات البحثية الاتحادية.

وأدلى ترامب بتصريحاته في مؤتمر العمل السياسي المحافظ السنوي، بعدما قدَّم على المسرح هايدن وليامز وهو ناشط محافظ تعرّض للكم في جامعة كاليفورنيا في بيركلي الشهر الماضي، عندما كان يستقطب الطلاب لجماعة محافظة.

وأوضح ترامب ”اليوم، أنا فخور بإعلان أنني سأوقع قريبًا جدًّا أمرًا تنفيذيًّا يطالب الكليات والجامعات بدعم حرية التعبير إذا كانت ترغب في الحصول على التمويلات البحثية الاتحادية“، مضيفًا: ”إذا لم تلتزم الجامعات فسيكون هذا مكلفًا جدًّا“.

وتمنح الحكومة الأمريكية للجامعات أكثر من 30 مليار دولار سنويًّا في هيئة تمويلات بحثية. بينما لم يرد البيت الأبيض على طلب التعليق على تفاصيل الأمر.

وحرية التعبير منصوص عليها في التعديل الأول في الدستور الأمريكي.

واقترح ترامب السبت أن يقاضي وليامز الرجل الذي لكمه، وأن ”يقاضي الجامعة، وربما يقاضي الولاية“، مشيرًا إلى أن وليامز كان سيصبح ”شابًّا ثريًّا جدًّا“.

وقال ترامب: ”إذا كانت الجامعات تريد الحصول على أموالنا، ونحن نعطيها المليارات منها، فعليها أن تسمح للناس أمثال هايدن والكثير من الشبان العظام الآخرين وكبار السن بالحديث“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com