تركيا تعفي عائلات من ضريبة الدخل

تركيا تعفي عائلات من ضريبة الدخل

المصدر: أنقرة – من مهند الحميدي

تعتزم الحكومة التركية إصدار قانون تعفي بموجبه العائلات التي لديها ثلاثة أطفال من ضريبة الدخل الأدنى في حال كانت الزوجة لا تعمل في إطار حزمة قوانين جديدة لتحسين ظروف العمل.

وتشمل القوانين المستحدثة، بنوداً تتعلق بضمان سلامة العمل والعاملين، والتطرق إلى الكثير من القضايا الاجتماعية، وتطوير بيئة العمل.

ويخفض القانون ضريبة الدخل الدنيا لمن لديه ثلاثة أطفال ولا تعمل زوجته بنسبة 10%، في حين كانت لا تتجاوز 5%، ويُعفى من يتقاضى الحد الأدنى من الراتب تماماً من الضريبة.

كما تتضمن حزمة القوانين الجديدة مكافآت لأماكن العمل، التي لم تشهد حوادث تؤدي إلى الإعاقة أو الموت على مدى ثلاثة أعوام متواصلة.

ويمكن لصاحب العمل أن يفصل العامل الذي لا يراعي سلامة العمل دون أي تعويضات مالية، ويُمنع عرض المناجم التي تحدث فيها حوادث وفاة في مناقصة لمدة عامين، ويمنع القانون العمل لمن لا يملك شهادة خبرة.

وتعتبر القوانين أن الإرغام على العمل، في ظروف تهدد الحياة، سبباً في إيقاف العمل، ويعاقب بالسجن من ثلاثة إلى خمسة أعوام من لا يتقيد ببنود القرارات الجديدة.

وتُعد ظروف العمل في الجمهورية التركية الأسوأ أوروبياً، وفقاً لمنظمة العمل الدولية، إذ تتصدر تركيا الدول الأوروبية في حوادث العمل ووفيات العمال، الذين يشكلون حوالي 64% من مجموع قوة العمل في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com