نائب لبناني يهاجم ”حزب الله“

نائب لبناني يهاجم ”حزب الله“

المصدر: إرم- من دمشق

شن عضو كتلة ”الكتائب“ البرلمانية اللبنانية، نديم الجميّل، هجوماً عنيفاً على ما أسماه ”المحور الإيراني- السوري“، معتبراً أن هذا المحور ”لا يريد أن يكون هناك رئيس للجمهورية في لبنان، ويستمر عبر حزب الله في تعطيل المؤسسات“.

وأعلن النائب الجميّل، وهو ابن الرئيس الأسبق بشير الجميّل، الذي اغتيل قبل أن يتسلم الرئاسة في سبتمبر/ أيلول 1982، أن ”سبب الفشل المستمر في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، هو أن ”المحور الإيراني – السوري لا يريد انتخاب رئيس، لكنه يضع حزب الله في الواجهة لتعطيل الانتخابات“.

وأضاف الجميّل في حديثه لصحيفة ”المستقبل“ اللبنانية، أنه ”على الرغم من الجهود الدولية التي تسعى إلى الحفاظ على سيادة واستقرار لبنان، إلا أن المحور الإيراني – السوري، عبر حزب الله، يعرقل انتخاب رئيس ويعطّل المؤسسات منذ عشر سنوات تقريباً، علماً أنه من الضروري الإسراع في انتخاب رئيس جديد لمعالجة الاستحقاقات الاقتصادية والإنمائية، فمجلس الوزراء غير منتج ومجلس النواب مشلول وهناك فراغ رئاسي، وإذا أكملنا بهذا النهج فإن الوضع الاقتصادي سيكون في العام 2015 كارثياً على جميع اللبنانيين، الذين يدفعون الثمن وحدهم“.

هذا ويُشار إلى أن مجلس النواب اللبناني فشل للمرة السادسة عشر على التوالي في غضون أكثر من ستة أشهر بانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية خلفاً للرئيس ميشال سليمان الذي انتهت ولايته في 25 مايو/ أيار، وذلك نظراً إلى عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة التي كانت مقررة الأربعاء.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية، تمام سلام، قد أكد الأربعاء ، أن ”على القوى السياسية اللبنانية أن تحسم أمرها في ملف الرئاسة وأن تجد المخرج المناسب بما يضمن أمن لبنان واستقراره“.

وقال سلام، الذي يؤدي زيارة رسمية لباريس، منذ يوم الأربعاء: إن ”الفرنسيون يبذلون جهداً وسنتواصل معهم في هذا الإطار، وهم يريدون الاطلاع منا على ما حصل مع القوى السياسية لجهة التوافق حول ملف الرئاسة، ونحن نقول إنه أمر له أبعاد إقليمية ودولية متحركة وفاعلة، وبالتالي فإن أي جهد يساعد لبنان يجب أن نعطيه أهمية بالتواصل مع كل الدول“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com